جوبا: قتل 13 شخصا خلال هجوم شنه سارقو قطعان ماشية في ولاية جونقلي في جنوب السودان، ما يرفع الى حوالى مئة عدد القتلى في تصفية الحسابات بين القبائل المتنازعة في هذه المنطقة من الدولة الافريقية الجديدة خلال اسبوع.

وقال حاكم ولاية جونقلي كوول مانيانغ لفرانس برس ان quot;13 شخصا قتلوا في الهجوم وجرح اربعةquot; اخرون ليل الجمعة السبت في مدينة قرب وات في منطقة نييرول.

واضاف المسؤول انه تبلغ بحصول اعمال العنف الجديدة هذه الاحد بسبب رداءة الاتصالات في هذه الولاية الشاسعة في دولة جنوب السودان التي اعلنت استقلالها في تموز/يوليو الماضي.

وكانت اخر حصيلة حكومية افادت ان 81 عضوا في قبيلة لو نوير قتلوا الاسبوع الماضي في هجمات شنها اعضاء من قبيلة مورل ردا على هجمات شنها 8 الاف شاب من لو نوير نهاية كانون الاول/ديسمبر.

وقتل العشرات على الاقل وربما المئات من الاشخاص في هذه الهجمات التي شنها شباب من لو نوير بحسب الامم المتحدة.

ووقعت اعمال العنف الجديدة على بعد 6 كلم من ثكنة عسكرية الا ان quot;جنودا عدة متمركزين في هذا المعسكر ذهبوا الى مناطق اخرى متضررةquot; من اعمال العنف الاتنية، على ما اوضح لفرانس برس وزير الاعلام في حكومة جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين.

وقال من جهته حاكم جونقلي quot;كان هذا هجوما خاطفا شن في الليلquot;.

ولفتت الحكومة من جانبها الى انها ارسلت 3 الاف جندي لمحاولة تفادي اعمال العنف القبلية في ولاية جونقلي حيث ينتشر ايضا 1000 جندي في الامم المتحدة بحسب المتحدث باسم الجيش فيليب اغير.