قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: بحث مسوؤلون من دولتي السودان وجنوب السودان اليوم السبل الكفيلة لتعزيز التعاون المشترك وازالة العقبات والمعوقات امام اقامة علاقات تخدم مصلحة البلدين.

وقال وزير الدولة بوزارة التعاون الدولي في السودان احمد كرمنو للصحافيين هنا عقب مباحثاته مع وفد دولة جنوب السودان quot;اكدنا على سعينا لازالة جميع العقبات التي تعترض العلاقات المتميزة بين البلدين والتفاهم بينهماquot;.

وذكر كرمنو ان الاجتماع ناقش أهمية الترتيب للتوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون في المجالات الاقتصادية والتنسيق المستمر في المحافل الدولية التي تجمع الدولتين الجارتين بجانب الحفاظ على ثروات البلدين وتبادل المنافع المشتركة.

من جانبه قال وزير الدولة بالخارجية والتعاون الدولي بدولة جنوب السودان الياس اكسون quot;لقد بحثنا جوانب التعاون بين البلدين خاصة الجوانب الفنية وزيارتنا للخرطوم تعكس حسن النوايا لاقامة علاقات جيدة بين الدولتينquot; مشددا على ان التنمية في البلدين لا يمكن ان تقوم الا في ظل وجود الاستقرار والتعايش السلمي.
وكان جنوب السودان انفصل رسميا عن الشمال في التاسع من يوليو الماضي بمقتضى نتائج الاستفتاء على تقرير المصير الذي نص عليه اتفاق سلام ابرم بين الجانبين في عام 2005 بعد مضي 21 عاما على الحرب الاهلية الطاحنة.

ولا تزال قضايا عديدة محل خلاف بشأن فك الارتباط بين الدولتين ابرزها النفط الذي ينتج معظمه في الجنوب وتوجد موانئ تصديره ومصافي التكرير بالشمال اضافة الى الديون الخارجية وترسيم الحدود والنزاع حول منطقة (ابيي).
ومن المقرر ان تعقد مباحثات رسمية بين الدولتين الاثنين المقبل بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا لبحث القضايا العالقة بينهما