نيويورك: اكد سالفا كير رئيس دولة جنوب السودان التي نالت استقلالها رسميا قبل حوالى ثلاثة اشهر، في كلمته في الامم المتحدة الجمعة انه يريد اجراء quot;مفاوضات جديةquot; لتطبيع العلاقات بشكل كامل مع الشمال.

وقال سالفا كير امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان quot;جنوب السودان يرغب في التعبير عن ارادته واستعداده لمواصلة مفاوضات جدية مع الخرطومquot;.

واضاف ان quot;هناك عددا من القضايا العالقةquot;، موضحا انه يأمل في quot;تسويتها بسرعة لضمان تطبيع كامل في العلاقات بين الدولتينquot;.

واعلن جنوب السودان استقلاله رسميا في التاسع من تموز/يوليو بعد حرب اهلية استمرت عقودا مع الشمال.

وقد تؤدي النزاعات الحدودية بين الشمال والجنوب الى اطالة امد النزاع بينهما، وخصوصا بشأن مناطق ابيي وجنوب كردفان والنيل الازرق.

وقد اعلنت مصادر في الامم المتحدة ومتمردون ان المعارك تكثفت الجمعة بين الجيش السوداني والمتمردين في ولاية جنوب كردفان ما اسفر عن سقوط عشرات القتلى بينهم احد العاملين في منظمة غير حكومية في الساعات ال24 الماضية.

كما اندلعت معارك في الثاني من ايلول/سبتمبر في ولاية النيل الازرق بينما سيطرت القوات الحكومية السودانية على ابيي في 21 ايار/مايو وفر اكثر من مئة الف شخص الى جنوب السودان.

وقال سالفا كير في اول كلمة يلقيها في الامم المتحدة بصفته رئيس دولة الجنوب الفتية quot;نطلب من جمهورية السودان الموافقة على تسريع ترسيم الحدود بين الدولتين بمساعدة الاسرة الدوليةquot;.

من جهة اخرى، دعا سالفا كير المجتمع الدولي الى مساعدة بلاده، مؤكدا انها بلغت حدا من الفقر الى درجة quot;ليس هناك شيء يمكن اعادة اعمارهquot; فيها بعد عقود من النزاع.

وقال كير ان quot;جمهورية جنوب السودان بحاجة ماسة لاي مساعدةquot;.

واضاف quot;في اغلب الاحوال بعد اي نزاع تسعى الدول المتضررة الى اعادة الاعمار. لكن الامر ليس على هذا النحو بالنسبة لنا. قبل ان تؤدي الحرب الى الدمار لم يكن هناك شيء في بلادنا لاعادة اعمارهquot;.

واكد كير ان جنوب السودان الذي انضم الى الامم المتحدة في تموز/يوليو بعد اقل من اسبوع على اعلان استقلاله، غير قادر quot;على انتاج اي شيءquot; لمصلحة سكانه، لكنه اشار الى ان بلاده تامل بالافادة من quot;امكاناتها الكبيرةquot; الناتجة من النفط لتطوير اقتصادها.

واعتبر انه حتى يتمكن بلده من تحقيق الازدهار، عليه اولا ان يطبع علاقاته مع السودان.

واكد ان جنوب السودان quot;لن يتدخل في النزاعات الداخلية في جمهورية السودانquot;، داعيا الخرطوم الى حل الخلافات الحدودية وتلك التي تتصل باستخدام الجنوب لانابيب النفط في الشمال.

وقال quot;يمكن وضع ترتيبات متبادلة تضمن لجمهورية السودان عائدات عادلةquot;.

ويحوي جنوب السودان 75 في المئة من الاحتياطي النفطي السوداني. ويشكل القطاع النفطي 95 في المئة من عائداته.

وحتى الآن لم يبرم اي اتفاق حول استخدام الجنوب لانابيب النفط الشمالية.