الخرطوم:اعلن الجيش السوداني الاربعاء انه سيطر على منطقة دندرو الاستراتيجية في ولاية النيل الازرق التي تدور فيها مواجهات بين القوات المسلحة السودانية وقوات تابعة للحركة الشعبية-شمال السودان منذ بداية الشهر الحالي.
وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد لوكالة فرانس برس quot;اليوم (الاربعاء) سيطرت قواتنا على منطقة دندرو المهمة والواقعة على بعد 100 كيلومتر جنوب الدمازين (عاصمة الولاية) وتقع على الطريق بين الدمازين والكرمكquot;.

وتعد الكرمك معقل الحركة الشعبية وتسيطر عليها منذ بدء القتال وهي منطقة حدودية بين السودان واثيوبيا.
واضاف المتحدث quot;واستولينا من العدو على خمس دبابات بحالة جيدة واربع عربات لاندكروزر بكل اسلحتها. وكانت دندرو تمثل عقبة بالنسبة لنا للوصول الى الكرمك لانها منطقة جبلية وذات طبيعة صعبة والحركة الشعبية نشرت فيها عددا كبيرا من قواتها لمنع وصول الجيش السوداني للكرمكquot;.

والحركة الشعبية هي القوة التي قاتلت حكومة الخرطوم المركزية ابان الحرب الاهلية السودانية بين الشمال والجنوب (1983- 2005) وانتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل العام 2005 الذي افضى الى ان يصبح جنوب السودان دولة مستقلة في التاسع من تموز/يوليو 2011.
لكن بعض المنتمين لشمال السودان من الذين سبق ان قاتلوا مع الجنوب ضد الشمال اعلنوا بعد انفصال الجنوب انهم بصدد مواصلة نشاطهم كحزب سياسي في شمال السودان اطلقوا عليه اسم الحركة الشعبية شمال السودان.