الخرطوم: اتفقت حكومتا السودان وجنوب السودان الاحد في الخرطوم على فتح عشرة ممرات حدودية بين الدولتين لتسهيل حركة المواطنين، وذلك بعدما كانت الحدود مغلقة بينهما قبل اعلان دولة جنوب السودان في التاسع من تموز/يوليو.

وقال وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين للصحافيين عقب اول اجتماع للجنة السياسة الامنية المشتركة بين البلدين بعد استقلال الجنوب quot;اليوم اتفقنا على فتح عشرة ممرات لتسهيل حركة التواصل بين الشعبين وحركة المواطنينquot;.

واضاف ان quot;الممرات العشرة ستكون على طول الحدود لتسهيل عبور المواطنين كما ستكون بها نقاط جمارك لحركة البضائعquot;. من جهته، قال وزير دفاع دولة جنوب السودان جون كونغ quot;هذا اول اجتماع بين الحكومتين على مستوى عال منذ استقلال دولة الجنوب وقد كان اجتماعا ناجحاquot;.

وعقد الاجتماع بوساطة من لجنة الاتحاد الافريقي التي تضم عددا من الرؤساء الافارقة السابقين برئاسة رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي. وتمتد الحدود بين الدولتين بطول حوالى الفي كيلومتر، علما ان هناك خلافا على 20% منها بعدما اتفقت اللجنة المشتركة لترسيم الحدود بين الجانبين على 80% منها.

ومنذ الخميس تعقد اللجنة المشتركة لترسيم الحدود اجتماعات في اديس ابابا للاتفاق حول النقاط المختلف عليها. وكان الطرفان اتفقا في تموز/يوليو الماضي في العاصمة الاثيوبية على انشاء منطقة عازلة بين الدولتين يبلغ عرضها عشرة كيلومترات من كل جانب على ان تتولى مراقبتها قوات اثيوبية. وستعقد اللجنة السياسية الامنية المشتركة اجتماعها المقبل بعد شهر.