الخرطوم: اعلن الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء ان الجيش السوداني لن ينسحب من مدينة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، معتبرا انها quot;ارض شماليةquot;.

وقال البشير في احتفال في احدى المدارس في الخرطوم ان quot;ابيي ارض شمالية سودانية (...) والقوات المسلحة لن تنسحب منهاquot;.

واضاف quot;اعطيت القوات المسلحة الضوء الاخضر في حالة حدوث اي استفزازات بالرد عليها دون الرجوع الي (...) ونحن مستعدون للعودة للحربquot;.

وتابع البشير quot;الحكومة لن تسمح بان يعامل المسيرية كمواطنين من الدرجة الثانيةquot;، في اشارة الى العرب البدو الذين يتنازعون السيطرة على ابيي مع قبائل جنوبية.

وسيطرت قوات الخرطوم السبت على ابيي بعد مواجهات عنيفة.

وتجاهلت حكومة الخرطوم نداءات جنوب السودان والمجتمع الدولي لسحب قواتها من هذه المدينة فيما فر اكثر من 150 الف شخص من المعارك بحسب الامم المتحدة.

وابيي هي احدى ابرز نقاط التوتر منذ 2005 اثر انتهاء الحرب الاهلية بين الشمال العربي والمسلم والجنوب المسيحي في غالبيته، والتي اسفرت عن سقوط مليوني قتيل. والمدينة في صلب نزاع من اجل الوصول الى المياه ولكنها ايضا في صلب خصومات قبلية تاريخية.

وتشهد هذه المنطقة تصعيدا في اعمال العنف منذ استفتاء كانون الثاني/يناير حول جنوب السودان والذي صوتت خلاله غالبية ساحقة لصالح الانفصال، ما فتح الباب امام استقلال الجنوب المتوقع في تموز/يوليو.

وينص اتفاق السلام على تنظيم استفتاء يسمح لسكان ابيي بالاختيار بين الانضمام الى الشمال او الى الجنوب، وكان يفترض تنظيمه في الوقت نفسه مع الاستفتاء حول مستقبل الجنوب.

لكن هذا الاستفتاء ارجىء الى اجل غير مسمى لان المتمردين السابقين في الحركة الشعبية لتحرير السودان وقبيلة دينكا نقوك من جهة، والعرب البدو في قبيلة الميسرية وحزب المؤتمر الوطني (شمال) من الجهة الاخرى، لم ينجحوا في التفاهم حول حق تصويت الناخبين.

ومن جهتها، كانت قد طالبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الثلاثاء بانسحاب قوات الخرطوم من مدينة ابيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه.

وقال اشتون في مؤتمر صحافي اثر اجتماع لوزراء التعاون الاوروبيين في بروكسل quot;من الضروري ان تتوقف الاعمال الحربية فورا وان تنسحب القوات الشمالية من ابيي لتفادي تعرض اتفاق السلام الشامل (الذي وقع العام 2005) لاخفاق خطيرquot;.

وجددت اشتون ادانتها quot;الشديدةquot; لاعمال العنف بحق المدنيين.

وقالت في بيان صدر قبل المؤتمر الصحافي ان quot;استخدام القوة ضد اهداف مدنية هو امر غير مقبول على الاطلاق، على جميع الاطراف ان يتخذوا التدابير الضرورية لحماية المدنيين وتفادي سقوط ضحاياquot;.

ومدينة ابيي احدى اهم النقاط الساخنة منذ انتهاء الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه.

وسيطرت قوات الخرطوم السبت على المدينة بعد مواجهات عنيفة، ما دفع الاف المدنيين الى الفرار.

ودانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا التدخل الشمالي وكذلك مجلس الامن الدولي، وطالب الجميع الخرطوم بوقف عمليتها العسكرية والانسحاب الفوري من ابيي وانحائها.

ومن المقرر ان يصبح جنوب السودان دولة مستقلة في التاسع من تموز/يوليو المقبل بعد استفتاء اجري في كانون الثاني/يناير.