جوبا: سيطر الجيش السوداني الاثنين على جسر استراتيجي على نهر بحر العرب في منطقة ابيي، التي يتنازعها شمال السودان وجنوبه، كما اعلنت مسؤولة الاعلام في بعثة الامم المتحدة في السودان.

وقالت هوا جيانغ ان quot;القوات المسلحة السودانية سيطرت على جسر بنتون على النهرquot;، الذي بات يشكل خط الجبهة مع الجيش الجنوبي. واضافت quot;لليوم الثاني على التوالي امكن سماع اصوات طلقات متقطعة في مدينة ابييquot;.

وكانت بعثة الامم المتحدة عبّرت في وقت سابق في بيان عن quot;ادانتها الشديدة للحرائق واعمال النهب التي تقوم بها عناصر مسلحة في ابييquot;.

وكان الجيش السوداني سيطر السبت بعد معارك عنيفة على مدينة ابيي، التي تشهد تصعيدًا للعنف منذ الاستفتاء على حق تقرير المصير في جنوب السودان في كانون الثاني/يناير الماضي، الذي صوت خلاله ابناء الجنوب بغالبية ساحقة على انفصال هذه المنطقة التي ستصبح دولة مستقلة في التاسع من تموز/يوليو المقبل.

وانتشر الجيش السوداني حتى نهر بحر العرب، او كير كما يطلق عليه الجنوبيون، الذي يشكل حدودا طبيعية، على بضع كيلومترات من مدينة ابيي. وقد انسحبت قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان الى جنوب هذا النهر.

ويقع جسر بنتون الذي سيطرت عليه قوات الخرطوم الاثنين على هذا النهر مشكلا نقطة العبور الرئيسية بين الشمال والجنوب.ياتي استيلاء جيش الخرطوم على هذا الجسر الاستراتيجي في اليوم الثالث من زيارة وفد من مجلس الامن للسودان.