ستراسبورغ: ندد البرلمان الاوروبي الخميس quot;بشدة باجتياحquot; الجيش السوداني ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق المحاذيتين لدولة جنوب السودان حيث اتهمه باعمال قتل غير مبررة.

وفي قرار صادقوا عليه في ستراسبورغ ندد النواب الاوروبين quot;بشدة باجتياح القوات المسلحة السودانية ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرقquot;.

وجاء في القرار ان quot;الهجمات المرتكبة في جنوب كردفان بحق المدنيين ادت الى اعمال تصفية خارج القانون استهدفت بشكل خاص انصاراquot; للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، وهي الحركة المنبثقة عن التمردين الجنوبيين السابقين.

وقال البرلمانيون الاوروبيون ان quot;رغم وقف اطلاق النار ما زالت القوات المسلحة السودانية تقصف عشوائيا مناطق مدنية في منطقة جبال النوبة وتمنع وصول المساعدات الى النازحينquot;.

وصادق البرلمان السوداني الاثنين على quot;الخيار العسكريquot; في النيل الازرق (جنوب شرق) حيث تجري مواجهات منذ نهاية اب/اغسطس بين الجيش السوداني وموالين لحركة التمرد الجنوبية ادت الى نزوح نحو خمسين الف شخص.

ويشهد السودان اضافة الى ازمة النيل الازرق ازمة جنوب كردفان حيث اشارت الامم المتحدة الى احتمال وقوع جرائم ضد الانسانية في اطار معارك تدور رحاها هناك منذ ثلاثة اشهر.

وتقع الولايتان على الحدود مع جنوب السودان الذي اعلن استقلاله في التاسع من تموز/يوليو 2011 بعد عقدين من نزاع دام مع الخرطوم. ويساند جزء من سكان الولايتين الجنوبيين.