الخرطوم: صرح نائب رئيس البرلمان السوداني ان النواب الجنوبيين في المجلس الوطني السوداني لم يحضروا الاثنين الجلسة الافتتاحية لاعمال الدورة الثالثة للبرلمان، معتبرين ان رئيسه الغى عضويتهم.

وقال الجنوبي اتيم قرنق quot;لم نحضر الجلسة الافتتاحية للبرلمان لان رئيسه قال عقب تصويت الجنوبيين السودانيين للانفصال انهم صاروا اجانب ونوابهم غير مرحب بهم في البرلمانquot;.

واضاف ان quot;انهاء عضويةquot; النواب الجنوبيين البالغ عددهم 99 يشكل quot;خرقاquot; لاتفاق السلام الشامل بين الجانبين الذي ينص على ابقاء المؤسسات المشتركة حتى الثامن من تموز/يوليو.

وصرح قرنق quot;هذا خرق لاتفاق السلام الشامل الذي يسري حتى التاسع من تموز/يوليوquot;، موضحا ان quot;كل مؤسسات الاتفاقية يجب ان تبقى حتى الثامن من تموز/يوليو 2011 لان تصويت الجنوبيين للانفصال لا يعني ان الجنوب اصبح دولة

وكان رئيس البرلمان السوداني احمد ابراهيم الطاهر صرح في 21 شباط/فبراير بعد اجازة البرلمان quot;اعتبارا من نيسان/ابريل القادم لن نسمح لاي جنوبي ان يكون عضوا في البرلمان لان الجنوبيين صوتوا للانفصالquot;.

من جهته قال القيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون سابقون ) وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني لوكا بيونق ان quot;قرار الطاهر بني على تفسير خاطئ للدستور الانتقاليquot;.

واضاف في اتصال هاتفي من جزبا ان الطاهر quot;قرر ان الجنوبيين لم يعودوا اعضاء في البرلمان السوداني على الرغم من قرار الرئاسة ان مؤسسات اتفاق السلام الشامل مستمرة حتى التاسع من تموز/يوليو بما في ذلك عضوية البرلمانquot;.

وتابع انه موجود في جوبا quot;لاطلاع الرئيس سلفا كير على هذه التطوراتquot;، موضحا quot;سنقرر هل سنسحب وزراءنا من حكومة الوحدة الوطنية ام سنبقي عليهمquot;.

يشار الى ان البرلمان السوداني انتخب في نيسان/ابريل 2010 لخمس سنوات، ويضم 450 عضوا 99 منهم جنوبيون ينتمي غالبيتهم الى الحركة الشعبية.