قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: رحّبت الحكومة السودانية اليوم بتعيين الولايات المتحدة للسفير برنستون ليمان مبعوثا رئاسياً خاصًا للسودان خلفا للجنرال أسكوت جريشن.

وعبّرت الحكومة عن تطلعها أن يستصحب السفير ليمان، إضافة إلى ما يتمتع به من خبرة دبلوماسية ومزايا مهنية رفيعة الإرث الإيجابي الذي تركه المبعوث السابق الجنرال جريشن، خاصة في ما يتصل باحترام تعهدات الولايات المتحدة السابقة حول رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب كمقدمة ضرورية لتطبيع العلاقات، فضلاً عن التزام الحيادية بين طرفي السلام، بجانب تعزيز الثقة والبناء على التفاهمات المشتركة بين البلدين، علاوة على عدم العودة للملفات السابقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صحافي بثته وكالة الأنباء السودانية quot;إن إعلان البيت الأبيض تعيين ليمان مبعوثا رئاسيا خاصا للسودان جاء في الوقت الذي تقترب فيه الحكومة السودانية من الوفاء الكامل باتفاقية السلام الشامل، والوصول إلى اتفاق في شأن القضايا العالقة بشراكة بناءة مع بعض مفردات المجتمع الدولي والولايات المتحدة على وجه الخصوصquot;.

وأكد البيان أن حكومة السودان رغم قناعتها التامة بأن أفضل السبل لمعالجة القضايا الثنائية يجب أن تكون عبر وسائل الدبلوماسية المعهودة، والتمثيل المقيم عبر السفارات، إلا أنها ستظل تتعامل مع المبعوث الأميركي الجديد وفق وفائه لتعهدات الحكومة الأميركية والتفاهمات المشتركة بين البلدين، وحياده تجاه الملفات العالقة وإسهامه الإيجابي في دفع عملية السلام بين الشمال والجنوب، وتحقيق السلام في دارفور.

كما أكد أن تحقيق السلام الشامل سيظل أهم أولوياتها وفقا لمبادئها وإرادتها الوطنية الحرة، دون إملاء من الخارج أو مساومة على المصلحة الوطنية العليا للبلاد.