جوبا:اعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير quot;الاجراءات الخمس الاساسيةquot; لحكومته الجديدة لمكافحة الفساد الذي يشكل احد اكبر تحديات هذه الدولة التي اعلنت استقلالها في تموز/يوليو.
وفي رسالة مفتوحة، توقع كير ضبط مبيعات الاراضي ومنح العقود العامة او الزام المسؤولين الحكوميين الاعلان عن وضعهم المالي الشخصي.

وكتب الرئيس quot;نحن في لحظة حرجة من تاريخنا، لحظة يتوقع منا شعبنا فيها الكثيرquot;، معلنا ايضا تعيين مسؤولين افارقة كبار لدعم القطاع المصرفي والمالي وواعدا بتعزيز لجنة مكافحة الفساد.
وستقوم الحكومة ايضا بالتحقيق حول اختلاسات اموال عامة، كما اعلن كير الذي طلب مساعدة بريطانيا والولايات المتحدة وسويسرا واستراليا للعثور على هذه الاموال.

وياتي هذا الاعلان في وقت سيلتقي رئيس جنوب السودان الاربعاء الرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.
وعلقت ليز غراندي منسقة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة لجنوب السودان quot;قال (ان مكافحة الفساد) ستؤدي دورا رئيسيا في استراتيجيته، ويعرض هنا خمسة امور محددة. لقد فعل ذلك وهذا امر مرحب به. انه عمل جريء، حاسم، ومهمquot;.

ووعد كير ايضا بملاحقات قضائية ونشر ما يتوصل اليه تحقيق حول فضيحة فساد على علاقة بمساعدات للحبوب في 2008 اضافة الى تحقيق حول عقود عامة لمشاريع بنى تحتية كبيرة.
وجنوب السودان البلد المدمر بسبب اكثر من عقدين من الحرب الاهلية (1983-2005، مع مليوني قتيل) وانما الغني بالموارد النفطية، اعلن استقلاله في التاسع من تموز/يوليو.