نيويورك: سيصبح جنوب السودان، الذي أعلن استقلاله السبت الدولة الـ193 التي تكتسب عضوية كاملة في الامم المتحدة اعتبارًا من الأسبوع الجاري، بحسب الجدول الزمني للأمم المتحدة المنشور الاثنين.

وسيجمع مجلس الامن الدولي بعد ظهر الاثنين لجنته الخاصة بقبول العضوية المؤلفة من الدول الـ15 الاعضاء والتي يرأسها رئيس المجلس وهو حاليًا وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيله، حيث سيعقد سلسلة استشارات.

ويفترض ان يتخذ مجلس الامن الاربعاء قرارًا يوصي بقبول عضوية جنوب السودان مرفقًا باعلان وجيز لفيسترفيله. كما سيجري نقاش يشارك فيه رئيس جنوب السودان سلفا كير. صباح الخميس تنعقد الجمعية العامة للاقرار رسميا بانضمام جنوب السودان الى دول الامم المتحدة.

ووصل طلب انتساب جنوب السودان الى المنظمة الدولية في نهاية الاسبوع بحسب دبلوماسي غربي. واعلن جنوب السودان استقلاله السبت امام عشرات الاف الجنوبيين وبحضور قادة اجانب، بعد نزاع مع الشمال دام حوالي نصف قرن، وادى الى مقتل الملايين.

وسرعان ما اعترف المجتمع الدولي وفي طليعته الولايات المتحدة والصين وروسيا والاتحاد الاوروبي بالدولة الافريقية الجديدة التي تندرج بين اكثر دول العالم فقرا بالرغم من مواردها النفطية الوفيرة.