رحبالسعودية بإطلاق الحوار الوطني في مملكة البحرين وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة للأحداث التي شهدتها كما أعربت عن أملها في استقرار الأمن بعد إعلانقيام جمهورية جنوب السودان.

جدة: رحب مجلس الوزراء السعودي في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين بجدة برئاسة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيزبإطلاق الحوار الوطني في مملكة البحرين وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة للأحداث التي شهدتها معبرا عن الارتياح لعودة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين مجدداً رفض السعودية أي تدخل خارجي يضر بمصلحة البحرين ويحاول العبث بأمن أي دولة من دول الخليج أو إثارة الفتن فيها.
ورحبت السعودية بقيام جمهورية جنوب السودان معربة عن الأمل أن يسهم ذلك في استتباب الأمن والاستقرار في تلك المنطقة ويحقق آمال وتطلعات الشعب السوداني.
كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم الرياض الخاصة بالتفتيش والرقابة على السفن في موانئ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فيما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير التجارة والصناعة بالتباحث مع الجانب المغربي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي بين حكومة المملكة وحكومة المملكة المغربية.
وفي بداية الجلسة أطلعالعاهل السعوديالمجلس على المباحثات والمشاورات التي جرت خلال الأيام الماضية مع عدد من المسؤولين في الدول حول آفاق التعاون وسبل تعزيزها ومستجدات الأحداث على الساحتين الإسلامية والعربية ومن ذلك استقبالهرئيس مجلس الوزراء بدولة الكويتالشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح.






وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استعرض جملة من التقارير عن استمرار الأزمات وتطوراتها في عدد من دول المنطقة العربية، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية التي تحرص على الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة واستقلال الأوطان العربية تجدد شعورها بـquot;الأسى وحزنها العميقquot; لسقوط العديد من الضحايا بمن فيهم النساء والأطفال جراء تلك الأزمات ودعوتها الجميع إلى تغليب صوت الحكمة والعقل ووقف إراقة الدماء واللجوء إلى الإصلاحات الجادة التي تكفل حقوق وكرامة الإنسان العربي.