الرياض :دعت وزارة العملفى المملكة العربية السعوديةجميع المنشآت إلى تصحيح بيانات مهن العاملين لديها بداء من يوم غد السبتوحتى 12 / 10 / 1432هـ.
وبينت أنه يمكن للمنشآت تعديل مهن العاملين لديها الذين يمارسون أعمالاً غير المسجلة في بيانات وزارة العمل ووزارة الداخلية إلى المهنة الحقيقية التي يمارسونها دون استثناء من أي مهنة ,عدا المهن المقصورة على السعوديين الواردة بقرار مجلس الوزراء السعوديوهي: مهن التوظيف والاستقبال والمعقبين ومراجعي الإدارات الحكومية وأمناء الصناديق ووظائف الدراسات الأمنية المدنية.
وأكدت الوزارة أن عدم دقة بيانات بعض المنشآت خلال الأعوام السابقة تسبب في تعطيل قدرة الوزارة على الاستفادة من المعلومات المتوفرة لديها عن واقع مهن العاملين في السوق التي يفترض أن تترجم لبرامج تعليم وتدريب تقوم بها مؤسسات التعليم والتدريب.
وشددت أهمية تحديث بيانات المنشآت والاستفادة من فترة المهلة التي حددتها قبل تطبيق برنامج نطاقات حتى يتم التقييم على أسس سليمة وبيانات صحيحة.
ودعت وزارة العمل أصحاب المنشآت إلى القيام بنقل العمالة بين أفرع المنشأة وفق الواقع الفعلي لتوزيعها على الأرض في المنشآت, مرجعة ذلك لقيام الكثير من المنشآت بتسجيل العمالة على السجل الرئيسي لها دون تقسيمهم على أفرعها المختلفة , مؤكدة أن التحديثات ضرورية ومهمة لوضع المنشآت وفق تصنيفاتها في النطاق الصحيح، كما أنها ستسهم في تصحيح أوضاع السوق ووضع الخطط المستقبلية بناء على بيانات صحيحة.