فقدت السعودية اليوم الثلاثاءرئيس الاتحاد العالمي للمكفوفين الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الغانم.

الفقيد عبدالله بن محمد الغانم على منبر الأمم المتحدة


الرياض: فقدت السعودية اليوم الثلاثاء رئيس الاتحاد العالمي للمكفوفين الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الغانم حيث ووري الثرى بعد الصلاة عليه في جامع الراجحي بالعاصمة الرياض عقب صلاة العصر.

وعاصر عبدالله بن محمد الغانم الذي كان قبل رحيله رئيسا للمجلس الدولي للمعوقين والكفيف خمسة ملوك سعوديين، حيث كان أول من أسس التعليم الخاص quot; تعليم المعوقينquot; في السعودية إضافة إلى أنه أول عربي أعمى يقف على منصة الأمم المتحدة مرات عدة .

ولد عبدالله بن محمد الغانم في جلاجل 75كم عن العاصمة الرياض حيث أصيب بالجدري في سن مبكرة في وقت لم يكن فيه الأطباء اسما متداولا في السعودية ونادرا في العاصمة ما أدى إلى إصابته في العمى.

والده فلاحاً أمياً وكذلك الحال مع والدته التي يقول عن رعايتها له بعد إصابته بكف البصر: quot;كانت والدتي بعد إصابتي بالمرض تعتني بي وتراقب تحركاتي من قريب وبعيد وكنت ذات ليل أنادي بأعلى صوتي أريد تمراً ووالدتي تمنعني من ذلك ولكنني أقلقت أبي فأعطاني عدداً من الرطب فأكلته وأنا لا أعلم ما هي النتيجة المؤلمة فقد فقدت نعمة البصر، حيث انفجرت عيني اليمنى واليسرى، وكانت حالتنا المادية لا تسعف لعلاجيquot;.

ويضيف: quot;رضيت بالقضاء والقدر وبدأت والدتي تأخذني للكُتَّاب لدراسة القرآن لكي يصبح سلاحاً لي في المستقبلquot;.

دخل الغانم المدرسة الابتدائية درس فيها حيث أصبح فيما بعد رئيساً لها في العام 1368هـ.

يقول الغانم: quot;وقتها كانت نظرة الناس للكفيف دونية فصاروا يتساءلون كيف لأعمى أن يرأس مدرسة المبصرين، فأنزلوني من رئاسة المدرسة الأمر الذي أغضبني ودعاني لتركها وجعلني اطلب من والدي أن يذهب بي إلى الرياض لأتعلم في بيت الإخوان وكانت هذه الفترة نقطة تحول في حياتيquot;.

والتحق الغانم بالمعهد العلمي في العام 1372هـ حيث انتقل فيه إلى المرحلة الإعدادية وبقي فيها حتى دخل بكلية الشريعة وتخرج منها.

ويعرف الغانم بأنه مؤسس تعليم المكفوفين في السعودبة حيث قال في احد اللقاءات الصحفية معه: quot;البدايات كانت متواضعة تقريباً، ففي العام 1377هـ كنت طالباً في كلية الشريعة بالرياض فكرت بمساعدة إخواني المكفوفين فطلبت من الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم المسئول عن المعاهد العلمية بكلية الشريعة آنذاك منحني مقراً لمعهد إمام الدعوة في الصيف حيث دربت خمسة عشر كفيفاً على طريقة برايلquot;.

الغانم بعد نجاحه، تقدم لوزارة المعارف السعودية (سابقاً) بطلب لمساعدته على تهيئة كافة الظروف بهدف تدريس المكفوفين ويقول: quot;فمنحوني فصولاً مسائية بمدرسة جبرةquot;.

وشارك الغانم ممثلا عن السعودية في حضور أول مؤتمر في العام 1382هـ وهو مؤتمر المنظمة الدولية لمدرسي الأطفال المكفوفين بهانوفر، حيث لم تكن لديه خبرة لصغر سنه إلا أن إجادته اللغة الإنجليزية مكنته من إلقاء الكلمة بالطريقة التي كتبها ألا وهي طريقة quot;برايلquot; واستمر في الحضور حتى أصبح بعد عشر سنوات نائباً للرئيس.

ويذكر الغانم الهدف من ذلك أن ينقل للعالم ما تقدمه السعودية من نقلة نوعية في تعليم المعاقين والبرامج الإنسانية.

الغانم كان أول عربي كفيف يقف على منصة الأمم المتحدة لمرات عديدة كممثل وسفير لبلاده حيث استطاع أن يقنع العالم حتى بات رئيسا للاتحاد العالمي للمكفوفين في العام 1984م بعد 24 عاما من بداية مشروعه في خدمة المعاقين بالسعودية.

يذكر أن الاتحاد العالمي للمكفوفين (WBU) الذي تأسس في العام 1984 منظمة جامعة معترف بها دوليا،يمثل نحوحوالي 285 مليون شخص من المكفوفين وضعاف البصر في البلدان الأعضاء الـ 190 مهمته التحدث بصوت واحد عالميا على المستوى العالمي حيث يجمع كبرى المنظمات الوطنية والدولية للأشخاص المكفوفين وتقديم تلك الخدمات لهم.