نزل الآلاف مع السّاعات الأولى لصباح السبت إلى شوارع جنوب السودان للرقص احتفالا بالإستقلال عن الشمال. وأصبحت منذ منتصف الليل جمهورية جنوب السودان المنتجة للنفط أحدث بلد في العالم في خطوة طال انتظارها لكنها قد تدخل المنطقة في فترة جديدة من انعدام اليقين.


الجنوبيون لم ينتظروا حتى الصباح للرقص والغناء

جوبا: احتفلت حشود غفيرة ليل الجمعة السبت باستقلال جنوب السودان الذي ينفصل رسميا اليوم عن بقية السودان بعد عقود من النزاع.

وعند منتصف الليل (21,00 ت غ) قرعت أجراس الكنائس في الجنوب المأهول بغالبية من المسيحيين لتلهب الأجواء الاحتفالية الجموع المحتشدة التي اطلقت صيحات الابتهاج والترحيب باليوم الاول من ولادة دولتهم الجديدة. وهتفت ماري اوكاش السودانية الجنوبية quot;نحن احرار. نحن احرار. وداعا ايها الشمال، اهلا بالسعادةquot;.

وقد اعترف السودان منذ الجمعة بجمهورية جنوب السودان المقبلة على الرغم من بقاء بعض المسائل الاساسية التي تتطلب حلا بين الدولتين مثل وضع الولايات الحدودية المتنازع عليها.

ففي جوبا عاصمة الدولة الجديدة عمت مظاهر الابتهاج حيث سار جنود ومدنيون بينهم مجموعات من النساء في وسط المدينة تحت وهج شمس حارقة وقد ارتدى بعضهم ملابس تقليدية فيما عبر البعض الاخر عن فرحته بالرقص على وقع الطبول.

وقال طالب في ال27 من العمر عاد من القاهرة خصيصا للاحتفال بهذه المناسبة quot;لقد ناضلنا طويلا وهذا هو اليوم العظيم بالنسبة لنا. لا يمكنكم تصور ما نشعر بهquot;.

وأضاءت ألعاب نارية سماء المكان فيما جاب السائقون شوارع جوبا رافعين أعلام جنوب السودان ومطلقين العنان لأبواق سياراتهم، على ما أفاد صحافي من وكالة فرانس برس.

وقد وصل قادة اجانب بينهم 30 رئيسا افريقيا والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى جوبا للمشاركة في الاحتفال بإعلان استقلال جنوب السودان.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة لدى وصوله الى مطار جوبا quot;شعب جنوب السودان حقق حلمه. الأمم المتحدة والمجتمع الدولي سيبقيان الى جانب جنوب السودانquot;.

وقال شاب من سكان المدينة تطوع للمشاركة في تنظيم الاحتفالات quot;أودّ الترحيب بجميع الامم التي تأتي للاحتفال معنا بهذا الحدث، أودّ أن أظهر أفضل صورة لبلاديquot;.

ويشمل برنامج الاحتفالات عروضا عسكرية وصلوات وحفلا رسميا سيتم خلاله رفع علم جنوب السودان كما سيوقع أول رئيس للبلاد سالفا كير بالاحرف الاولى على الدستور الموقت.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحقه خصوصا بتهمة الابادة، اكد الخميس انه ذاهب الى جوبا لتهنئة الجنوبيين بدولتهم وتجديد الاستعداد لمساعدتها معربا عن امله في ان يكون البلد الجديد quot;مستقرا وآمناquot;.

وقال مسؤولون جنوبيون إنه سيحل ضيف الشرف.

لكنّ وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الذي سيمثل فرنسا في الاحتفالات اعلن انه سيحاول تجنب الرئيس السوداني بالبقاء الى جانب القادة الدوليين أمثال نظيره البريطاني وليام هيغ.

وقال quot;يجب ألا نتخلّف عن إظهار دعمنا لقيام دولة جديدة لأن البشير سيكون موجوداquot;، مضيفا quot;انها طريقة للتأكيد على ان الديمقراطية في افريقيا كما في الشرق الاوسط هي نهج السياسة الخارجية لفرنساquot;.

وقد اعترف السودان الجمعة بجمهورية جنوب السودان quot;دولة ذات سيادة وفقا للحدود القائمة في الاول من كانون الثاني/يناير 1956quot; تاريخ الاستقلال كما اعلن quot;التزامه بتنفيذ اتفاق السلام الشامل (2005) وحل جميع القضايا العالقة مع الجنوبquot;.

كذلك اعترف الرئيس الالماني كريستيان فولف رسميا الجمعة بجنوب السودان في رسالة الى كير اكد فيها quot;ان المانيا تود الترحيب بجنوب السودان كدولة جديدة عضو في مجموعة الدول الحرة والمستقلة في العالمquot;.

وقد مهّد اتفاق السلام الموقع في 2005 تحت ضغط الولايات المتحدة وبريطانيا خصوصا، الطريق لإجراء الاستفتاء على استقلال جنوب السودان الذي نظم في كانون الثاني/يناير الماضي. وقد اختار 99% من الجنوبيين الانفصال عن الشمال في ذلك التصويت الذي جرى من دون تسجيل حوادث كبيرة.

ويأتي إعلان الاستقلال بعد اكثر من خمسين عاما من الحرب -تخللتها فترة هدوء لبضعة اعوام- بين المتمردين الجنوبيين وحكومات الخرطوم المتعاقبة والتي جعلت الجنوب في حالة دمار وقتلت وشردت الملايين وأدت الى فقدان الثقة بين الجانبين.

وقال بان كي مون ان quot;الروابط الثقافية والسياسية والتجارية ترغم الطرفين على النظر الى مستقبلهما المشترك كشركاء لا كأخصام. وجود جنوب سودان قابل للاستمرار يتطلب وجود شمال سودان قابل للاستمرارquot;.

وتبنى مجلس الامن الدولي الجمعة بالاجماع قرارا يقضي بإرسال قوة حفظ سلام الى جنوب السودان تضم سبعة الاف جندي و900 مدني وخبير للاسهام في اعمار البلاد وإرساء الامن.

واوضح ان الهدف هو quot;دعم السلطات المحلية بالتشاور الوثيق مع شركاء دوليين من اجل ترسيخ السلام ومنع عودة العنفquot;.

وستحل القوات الجديدة مكان قوات الامم المتحدة في كامل السودان، لكن معظم هذه القوات تتواجد في الجنوب.

واعرب مجلس الامن الدولي ايضا عن quot;قلقه الشديد ازاء الوضع الراهن في منطقة ابيي وازاء كل اعمال العنف التي ترتكب بحق المدنيين في انتهاك للقانون الانساني الدولي والقانون المتعلق بحقوق الانسان، بما في ذلك عمليات القتل وتهجير عدد كبير من المدنيينquot;.

ويعتبر الوضع النهائي لابيي أحد المواضيع الخلافية التي تتطلب حلا بين الجانبين.