الاحتفالات بدأت مع الدقيقة الأولى لدخول يوم السبت حسب توقيت جنوب السودان

جوباlrm;: نزلت حشود غفيرة الى شوارع جوبا ليل الجمعة السبت احتفالا باعلان استقلال جنوب السودان.
وعندما اقتربت عقارب الساعة من منتصف الليل، الهبت الاجواء الاحتفالية الجموع المحتشدة احتفاء باليوم الاول من عمر دولتهم المستقلة الجديدة. وهتفت ماري اوكاش السودانية الجنوبية quot;نحن احرار. نحن احرار. وداعا ايها الشمال، اهلا بالسعادةquot;.

وقال طالب في ال27 من العمر عاد من القاهرة خصيصا للاحتفال بهذه المناسبة quot;لقد ناضلنا طويلا وهذا هو اليوم العظيم بالنسبة لنا. لا يمكنكم تصور ما نشعر بهquot;.
واضاءت العاب نارية سماء المكان في وقت جاب السائقون شوارع جوبا رافعين اعلام جنوب السودان ومطلقين العنان لابواق سياراتهم، على ما افاد صحافي من وكالة فرانس برس.

ووصل قادة اجانب بينهم 30 زعيما افريقيا والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى جوبا لمناسبة اعلان استقلال جنوب السودان.
وقال بان لدى وصوله الى مطار جوبا quot;شعب جنوب السودان حقق حلمه. الامم المتحدة والمجتمع الدولي سيواصلان البقاء الى جانب جنوب السودانquot;.

واعترف السودان الجمعة بجمهورية جنوب السودان، على الرغم من ان مسائل اساسية لا يزال يتوجب حلها بين البلدين من بينها الخلاف على مناطق حدودية.
وكان اتفاق سلام وقع عام 2005 بضغط دولي خصوصا من الولايات المتحدة وبريطانيا فتح الطريق امام الاستفتاء حول استقلال جنوب السودان الذي تم تنظيمه في كانون الثاني/يناير الماضي. وصوت نحو 99% من الجنوبيين لصالح الاستقلال بنتيجة هذا الاستفتاء الذي جرى من دون حوادث كبيرة.

وتأتي ولادة دولة جنوب السودان السبت بعد اكثر من نصف قرن من الحرب بين المتمردين الجنوبيين وحكومات الخرطوم المتعاقبة والتي جعلت الجنوب في حالة دمار وقتلت وشردت الملايين وادت الى فقدان الثقة بين الجانبين.