كسلا: أعلنت الامم المتحدة الخميس انها ستتعاون مع السلطات السودانية لتعزيز quot;قدراتquot; عناصر الشرطة المحلية بهدف وقف عمليات تهريب البشر من بين صفوف اللاجئين في شرق السودان.

وقال مفوض الامم المتحدة لشؤن اللاجئين انطونيو غوتيرس للصحافيين في ختام زيارته مخيمًا يستقبل طالبي اللجوء قرب مدينة كسلا (650 كيلومترًا شرق الخرطوم) quot;سننفذ بالتعاون مع الحكومة السودانية ومنظمة الهجرة الدولية برنامجا لبناء قدرات الشرطة السودانية لوقف عمليات تهريب البشر، ولأنها ليست مشكلة السودان وحدهquot;.

واضاف quot;هناك امور مروعة تحدث في عمليات تهريب البشر، بل ان البعض ماتوا اثناء عمليات التهريب، ونحن نؤمن بأنه لا بد من تحرك دولي حقيقي لجمع المعلومات وبناء قدرات الشرطة للتعامل مع هؤلاء المجرمين الدوليينquot;. وتقوم عصابات بتهريب البشر من بين اللاجئين الذين يدخلون السودان انطلاقا من اريتريا واثيوبيا والصومال.

وتقول مفوضية اللاجئين في الامم المتحدة ان نحو الفي اريتري يدخلون السودان كل شهر، غالبيتهم من الشباب الذين تراوح اعمارهم بين 18 و35 عاما، وقد سجلت خلال اربعة اعوام 92 الف طلب لجوء تقدم اريتريون بتسعين في المئة منها. واكدت المفوضية ان quot;هؤلاء يسعون الى السفر الى اوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقياquot;.