الخرطوم: اعلن رئيس دولة جنوب السودان عن تشكيل أول حكومة لبلاده تضم وزراء كانوا حلفاء سابقين للرئيس السوداني عمر حسن البشير قبل انفصال دولة الجنوب عن الخرطوم في التاسع من يوليو الماضي.

وضمت التشكيلة الوزارية التي نقلتها وسائل الاعلام هنا 29 وزيرا و 27 وزير دولة وغاب عنها باقان اموم احد ابرز القيادات التاريخية لجنوب السودان الذي كان يتولى وزارة السلام في الحكومة السابقة.

وظهر ضمن الطاقم الوزاري اسماء السون مناني مقايا وزيرا للداخلية والسيدة إقنس لوكودو لوزارة النقل والمواصلات وهما من القياديين البارزين في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال قبل استقلال الجنوب.

ومن المقرر ان تعرض التشكيلة الوزارية على برلمان جنوب السودان خلال الايام القليلة المقبلة لاجازتها بعد تأخر في موعد اعلانها شهر بسبب مشاورات وجدل سياسي بين الحكومة والاحزاب الجنوبية المعارضة حول توزيع الحقائب الوزارية و عضوية البرلمان القومي.

وتواجه الحكومة الجديدة تحديات عدة ابرزها الصراع القبلي الذي ادى الي مصرع واصابة نحو ألف و700 شخص الاسبوع الماضي فضلا عن الخلافات القائمة مع الشمال بشأن عدد من الملفات تركت لما بعد الانفصال من بينها النفط والحدود والدين الخارجي والخلاف حول منطقة(ابيي).

ويرى المراقبون ان وجود حلفاء للبشير في حكومة الجنوب سيسهل عملية المفاوضات الجارية بين الشمال والجنوب حول تلك القضايا محل الخلاف.