نيويورك: اعلنت الامم المتحدة الاثنين سقوط 600 قتيل على الاقل واكثر من 985 جريحًا في مواجهات قبلية في جنوب السودان. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق ان الصدامات بدأت الخميس الماضي في ولاية جونقلي في جنوب السودان.

واصبح جنوب السودان دولة مستقلة في 5 تموز/يوليو الماضي بدعم من المجتمع الدولي، الا ان الدبلوماسيين أبدوا دومًا قلقهم من هشاشة الاستقرار السياسي في هذا البلد ومن التوترات مع الخرطوم.

وارسل فريق من الامم المتحدة الى ولاية جونقلي، كما دعت مسؤولة الامم المتحدة لجنوب السودان هايلد جونسون الى ضبط النفس. والجمعة اعلن حاكم ولاية جونقلي كول مانيانغ جوك لفرانس برس ان 38 شخصًا على الاقل، بينهم نساء واطفال قتلوا في اشتباكات قبلية في جنوب السودان.

وقال جوك quot;تم شن هجوم امس (الخميس) في الخامسة صباحًا، واستمر طول النهار في منطقة بييرquot;، مشيرا الى انه تم العثور على 38 جثة الجمعة في هذه المنطقة، الا ان عدد القتلى يمكن ان يكون اكبر.

وقال انه يشتبه في ان افرادا من قبيلة مورلي هاجموا خمس قرى تابعة لقبائل النوير في منطقة بيير واضرموا النار في المنازل. واضاف quot;سرقوا الماشية وخطفوا نساء واطفالاquot;. وتابع quot;من المعروف ان قبائل منطقة جونقلي تتقاتل منذ وقت طويل وعادة بسبب الماشيةquot;.