دمشق: ستغلت السلطات السورية ما يحدث من احتجاجات في اسطنبول للرد على حملة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الشرسة ضد نظام الرئيس بشار الأسد، حيث اتهم وزير الاعلام عمران الزعبي، اردوغان بقيادة بلاده بـrdquo;اسلوب ارهابيrdquo;، وقال وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية ldquo;ساناrdquo; ldquo;إن قمع أردوغان للتظاهرات السلمية أمر غير واقعي ويكشف انفصاله عن الواقعrdquo;.

واضاف الزعبي ldquo;ان الشعب التركي الشقيق لا يستحق هذه الهمجية ولا مبرر ان يتحدى اردوغان شعبهrdquo;، واضاف ldquo;ان اردوغان يقود بلاده باسلوب ارهابي ويدمر مدنية الشعب التركي وانجازاتهاrdquo;، مشيرا الى ldquo;ان مطالب الشعب التركي لا تستحق كل هذا العنف وعلى اردوغان اذا كان عاجزا عن اتباع وسائل غير عنيفة التنحي والشعب التركي لديه كوادر كثيرة وعاقلةrdquo;.

وقال ldquo;ندعو أردوغان إلى التعقل وعدم التعامل مع الشعب التركي كما فعل تجاه سورياrdquo;.

وبدا من الواضح ان الوزير السوري استخدم كلمات سبق لاردوغان ان وجهها للرئيس الاسد عندما بدأ بقمع التحركات الشعبية ضده قبل اكثر من سنتين.

وتدهورت العلاقات التركية السورية نتيجة عملية القمع ودعم تركيا للمعارضة. واذاع التلفزيون الحكومي السوري ساعات من اللقطات الحية من اسطنبول حيث اشتبك آلاف المحتجين لليوم الثاني مع قوات الأمن التي أطلقت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.