الكويت: أكدت وزارة الدفاع الكويتية أن قواتها المسلحة على أهبة الاستعداد لمواجهة أي عمليات ldquo;إرهابيةrdquo; تتعرض لها البلاد. جاء ذلك ردا على تقرير وزارة الخارجية الأميركية السنوي الذي تصدره عن الإرهاب في العالم والذي أفاد بان ldquo;خطر تعرض الكويت لعمليات إرهابية يظل مرتفعا على نحو ما كان عليه في الأعوام الماضيةrdquo;.

وقال مصدر عسكري مسؤول في وزارة الدفاع الكويتية لصحيفة ldquo;الأنباءrdquo; في عددها الصادر أمس إن ldquo;هناك تنسيقا على أعلى المستويات بين الجيش والشرطة والحرس الوطني في هذا الشأنrdquo;، مؤكدا أن الأوضاع الأمنية على الحدود مطمئنة جدا وهناك رجال أمن الحدود التابعون لوزارة الداخلية يواصلون الليل بالنهار من أجل حماية تراب هذا البلد.

وأشار المصدر إلى أن التمرينات والمناورات سواء للجيش أو الحرس الوطني اعتيادية ولها جدول زمني معين، الهدف منها رفع مستوى القدرة القتالية لمنتسبيها والحفاظ على جهوزيتها الدفاعية وليست لها علاقة بأي تهديدات خارجية.

بدوره ، قلل مصدر أمني في وزارة الداخلية من أهمية تقرير وزارة الخارجية الأميركية السنوي عن الإرهاب في العالم. وقال المصدر إنه ldquo;ما من بلد في العالم أجمع، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية، إلا وهو تحت خطر التعرض لعمليات إرهابية وبشكل مرتفع في بعض الأوقاتrdquo;.

ورفض المصدر التعليق على كل نقطة من النقاط الواردة في التقرير قائلا: ldquo;جميع الأجهزة الأمنية في البلاد تعمل بكفاءة عالية جدا خاصة فيما يتعلق برصد أي تحرك مشبوه سواء كان تحركا يحتمل الإرهاب أو تحركا يمس أمن البلد كالشبكات التجسسية ونحوهاrdquo;.

وأشار إلى أن ldquo;الكويت منذ أكثر من ثمانية أعوام وهو بلد يمكن أن يحمل اسم بلد خال من الإرهاب, ويأتي العمل الأمني بالتوافق والتنسيق الأمني مع الأشقاء في دول مجلس التعاونrdquo;.

وقالت الخارجية الأميركية ، في تقريرها الذي شمل أوضاع عدة دول، إن الكويت تفتقد منظومة تتعامل بصفة خاصة مع الإرهاب وتمويل الإرهابيين، وذلك على الرغم من أن الحكومة تواصل جهودها لمكافحة الإرهاب والتطرف الذي يستخدم العنف.