صنعاء: اعلنت حورية مشهور وزيرة حقوق الانسان في اليمن الاحد انها بدأت اضرابا عن الطعام في سبيل الافراج عن 60 ناشطا معتقلين بدون محاكمة منذ الانتفاضة الشعبية في 2011.

وقالت الوزيرة التي تشارك في اعتصام ينظمه 20 ناشطا داخل السجن المركزي في صنعاء ، لوكالة فرانس برس quot;انا في اضراب عن الطعام ولن اتوقف حتى يتم الافراج عن شباب الثورةquot;.

وبدا الناشطون اعتصامهم السبت داخل السجن بعد قدومهم لزيارة المعتقلين الذين اثار اعتقالهم الطويل تململا لدى الراي العام.

وفي الاجمال هناك 58 شابا من الذين شاركوا في الانتفاضة الشعبية التي ادت الى رحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح في شباط/فبراير 2012 من السلطة، محتجزون في السجون اليمنية في حين لا يعرف مصير 17 آخرين، بحسب منظمة هود اليمنية غير الحكومية.

وبدا 20 من المعتقلين في 24 ايار/مايو اضرابا عن الطعام للمطالبة بالافراج عنهم كما كان قرر الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور في بداية العام لكن بدون تنفيذ، بحسب ناشطين يتهمون المدعي العام بالمسؤولية عن هذا الواقع.

وقال وليد العماري احد الناشطين العشرين الذين قدموا للتعبير عن تضامنهم مع المعتقلين quot;لن نغادر السجن الا مع رفاقناquot;.

وبدا الرئيس هادي مساء اليوم مشاورات مع اعضاء الحكومة واقرب مستشاريه للتوصل الى حل، بحسب ما ذكر مصدر حكومي لوكالة فرانس برس.

وبحسب ناشطين فان بعض المعتقلين ال 58 يشتبه في ضلوعهم في اعتداء استهدف في حزيران/يونيو 2011 صالح في القصر الرئاسي بصنعاء قتل فيه 11 من حرس الرئيس السابق.