صنعاء: أعلنت مصادر قبلية ان ثمانية اشخاص بينهم اربعة على الاقل من اعضاء تنظيم القاعدة، قتلوا في هجمات لطائرات بدون طيار في محافظة مأرب في اليمن مساء السبت. وبمقتل هؤلاء يرتفع الى 22 عدد الذين قتلوا في غارات لطائرات بدون طيار اميركية على الارجح، استهدفت تنظيم القاعدة منذ 24 كانون الاول/ديسمبر.

وتحدث مصدر قبلي لوكالة فرانس برس عن ثلاث غارات quot;اخطأت الاولى هدفهاquot; بينما اصابت الثانية سيارة رباعية الدفع وادت الى مقتل اربعة اشخاص في وادي عبيدة على بعد حوالى 170 كلم شرق صنعاء.

واوضح انه quot;لم يتم التعرف سوى على هوية شخص واحد (من القتلى) هو اسماعيل بن جميل احد عناصر القاعدة المعروفين في البلدةquot;، مشيرا الى ان quot;جثث العناصر الثلاثة الذين كانوا الى جانبه كانت متفحمةquot;.

اما الغارة الثالثة، فقد استهدفت سيارة رباعية الدفع ايضا في القطاع نفسه وادت الى مقتل اربعة اشخاص بينهم احد افراد عشيرة آل حتيك التي تقيم في المنطقة. وتقول المجموعة الفكرية نيو اميركا فاونديشن التي تتخذ من واشنطن مقرا لها ان هجمات الطائرات بدون طيار ازدادت بمقدار ثلاثة اضعاف بين 2011 و2012.

وقد وجهت هذه الطائرات 53 ضربة في 2012 مقابل 18 في العام الذي سبقه. وتقدم الطائرات الاميركية من دون طيار دعما للقوات اليمنية التي تقاتل تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي ولد في كانون الثاني/يناير 2009 من دمج فرعي القاعدة في السعودية واليمن.

واكد رئيس جهاز الامن القومي في اليمن اللواء علي حسن الاحمدي في الثامن من كانون الثاني/يناير ان الهجمات التي تشنها هذه الطائرات على اهداف للقاعدة في اليمن ستتواصل في اطار التعاون بين صنعاء وواشنطن للتصدي للارهاب.