صنعاء: اغتال مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية مساء الاثنين مسؤولا أمنيا رفيعا في جهاز الأمن السياسي (المخابرات) في حي الصافية الواقع بالضاحية الجنوبية لمدينة صنعاء، بحسبما افاد مصدر امني الثلاثاء.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس أن quot;مدير الأمن السياسي بالمركز الثامن العميد عبد الله الأشول قتل أثناء عودته من مقر عمله الى منزله حيث قام مجهولان يستقلان دراجة نارية باطلاق رصاصة في بطنهquot;. واضاف المصدر ان quot;المسؤول الامني نقل الى المستشفى لكنه فارق الحياةquot;.

وبحسب المصدر نفسه، فان quot;المعلومات الأولية تشير إلى وقوف تنظيم القاعدة خلف عملية الاغتيال التي تعرض لها العميد الأشول باعتباره أحد المسؤولين الأمنيين البارزين في جهاز الأمن السياسيquot;. وهي رابع عملية اغتيال من هذا النوع في غضون خمسة اسابيع.

وقتل مجهولون مدير مكتب رئيس أركان قاعدة الديلمي الجوية العقيد مهندس يحي صالح صالح الخالدي في صنعاء في 6 ايلول/سبتمبر. وفي آب اغسطس، قتل العقيد يحيى بادي من جهاز الامن السياسي في شمال شرق صنعاء كما قتل الضابط العقيد في الجمارك يحيى المنصف الثلاثاء بالقرب من مقر عمله.

تفجيران يستهدفان انبوبين للغاز والنفط في جنوب اليمن

هذا واستهدف هجومان نسبا الى القاعدة ليل الاثنين الثلاثاء انبوبي غاز ونفط في جنوب اليمن بحسبما افاد مسؤولون ومصادر من القطاع الغازي. وقال مسؤول عسكري طلب عدم الكشف عن اسمه ان عبوة ناسفة انفجرب فجر اليوم الثلاثاء تحت انبوب الغاز الذي يربط بين حقول الغاز في مارب بوسط البلاد وميناء بلحاف على الساحل الجنوبي.

واكدت شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال في بيان تعرض الانبوب quot;لتخريبquot; دون ان يسفر ذلك عن سقوط ضحايا. وتملك مجموعة توتال الفرنسية 40% من شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال التي تشغل الانبوب. واتهم المسؤول quot;عناصر من القاعدةquot; بالمسؤولية عن التفجير الذي وقع على بعد 25 كيلومترا غرب بلحاف.

وقبل ذلك، فجر مسلحون مجهولون منتصف ليل الاثنين الثلاثاء انبوب النفط في محافظة شبوة بجنوب اليمن حسبما افاد مسؤول محلي. وقال المسؤول ان quot;مجهولين يعتقد انهم من تنظيم القاعدة فجروا انبوب النفط التابع لشركة النفط الكوريةquot; في شبوة.

واكد المسؤول انه شاهد quot;السنة اللهب تتصاعد في المنطقةquot; مشيرا الى ان quot;المعلومات الأولية تفيد بوضع المسلحين عبوة ناسفة اسفل الانبوبquot;. وكان مجهولون فجروا في 21 اب/اغسطس انبوب الغاز عند نقطة في محافظة الجنوبية ما اسفر عن توقف الانتاج. واعيد تشغيل الانبوب بنهاية اب/اغسطس. وكان هجوم استهدف انبوب الغاز نفسه في 14 ايار/مايو.

واثر عملية تخريب في 30 آذار/مارس اضطرت الشركة اليمنية للغاز المسال التي تملك شركة توتال الفرنسية جزءا من اسهمها، الى وقف صادراتها من الغاز المسال لمدة ثلاثة اسابيع. ويعد مشروع الغاز في بلحاف اكبر استثمار في اليمن وهو ذات اهمية ضخمة بالنسبة للاقتصاد الوطني.