دعا مجلس التعاون لدول الخليج العربية مواطني دول المجلس إلى عدم السفر إلى لبنان أو البقاء فيه حفاظاً على سلامتهم.


الرياض: دعا مجلس التعاون لدول الخليج العربية مواطني دول المجلس إلى عدم السفر إلى لبنان أو البقاء فيه حفاظاً على سلامتهم.

جاء ذلك في تصريح للأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الذي بين فيه أن ذلك يأتي تأكيداً لدعوة معظم دول المجلس مواطنيها إلى تجنب السفر إلى لبنان نظراً إلى عدم استقرار الأوضاع الأمنية هناك، الأمر الذي يجعل وجود مواطني دول المجلس فيه غير آمن.

السعودية تناشد عدم الانسياق وراء دعوات لا تريد الخير للبنان
في سياق متصل، اعلن وزير خارجية السعودية الامير سعود الفيصل مساء الاربعاء ان بلاده تتابع quot;بقلق واهتمام بالغينquot; الاحداث في مدينة طرابلس اللبنانية، مناشدا جميع الاطراف عدم الانسياق وراء الدعوات التي quot;لا تريد الخيرquot; للبنان.

ونقلت الوكالة الرسمية عن تصريح للفيصل ان المملكة تتابع quot;باهتمام وقلق بالغين الأحداث الداميةquot; في طرابلس، خصوصا مع quot;ارتفاع اعداد الضحايا من الأبرياء، واستهداف المنشآت، والتي لا تخدم سوى اعداء الامة، ولا يستفيد منها الا كل من لا يود الخير للبنان وشعبهquot;.

واضاف ان بلاده تناشد quot;جميع الأطراف المعنية وضع حد لهذا الاقتتال، والتصرف بحكمة، وعدم الانسياق وراء الدعوات التي لا تريد الخير للبنان وشعبه، والنأي بأنفسهم عن كل ما يخلّ بأمن بلادهم وسلامتها واستقرارهاquot;.

واشار الى ان المملكة quot;تؤكد موقفها الثابت تجاه تعزيز سلطة الدولة اللبنانية، وبسط سيطرتها على كل أراضيها، وثقتها في حرص الحكومة اللبنانية على اتخاذ كل ما من شأنه المحافظة على أمن واستقرار الشعب اللبناني بكل فئاته وطوائفهquot;.

وتجددت الاشتباكات ليل الاحد الاثنين بعد اسبوع من الهدوء بين منطقتي باب التبانة ومحيطها السنية المؤيدة بغالبيتها للمعارضة السورية وجبل محسن العلوية المؤيد للنظام السوري. ثم تراجعت ليبقى التوتر وتبادل رصاص القنص. واوقعت جولة من الاشتباكات بين 19 و26 ايار/مايو بين المنطقتين 31 قتيلا واكثر من مئتي جريح.

والطرفان المتورطان في القتال هما بشكل اساسي الحزب العربي الديموقراطي، الذي يمثل غالبية العلويين في لبنان والمتعاطف مع النظام السوري، ومجموعات سنية مسلحة صغيرة معظمها اسلامية متطرفة متعاطفة مع المعارضة السورية. ووقعت 16 جولة من المعارك في طرابلس منذ بدء النزاع السوري قبل اكثر من سنتين، لكن المعارك الاخيرة تعتبر الاكثر حدة.