عدن: اعلنت السلطات اليمنية مقتل اثنين من القياديين المحليين لتنظيم القاعدة واعتقال ثالث في عملية نوعية نفذها الجيش في منطقة صرواح بمحافظة مأرب شرق اليمن.

وقالت مصادر عسكرية يمنية في المنطقة العسكرية الثالثة بمحافظة مارب مساء الاربعاء ان quot;اثنين من العناصر القيادية الخطيرة في تنظيم القاعدة احدهما يدعى انور الصنعاني والآخر معمر الناشري لقيا مصرعهماquot;.
واضافت انه quot;تم القبض على قيادي بارز في التنظيم بعد اصابتهquot;.
وتابع احد هذه المصادر ان هذه العملية quot;النوعيةquot; قام بها اللواء 312 المرابط بمحافظة مارب، مؤكدا أن المجموعة كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية في البلاد.
وقال المصدر في تصريحات نقلتها وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) ان quot;هذه العناصر كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية ضد أهداف ومنشآت حيوية كما أنها متورطة في العديد من الاعمال الإرهابية والتخريبية خلال الفترة الماضيةquot;.
واضاف انه quot;تم ضبط في حوزة تلك العناصر احزمة ناسفة ومتفجرات كانت معدة لتنفيذ هجمات ارهابية ضد اهداف مختلفة (...) واجهزة كمبيوتر ووثائق تتضمن مخططات ارهابية كان الارهابيون يعدون لتنفيذهاquot;.
وشدد المصدر على ان quot;القوات المسلحة والامن سيواصلون عملياتهم وتصديهم القوي والحازم (...) لعناصر الارهاب والتخريب والخارجين عن النظام والقانون وكل من تسول لهم أنفسهم المساس بالأمن والإستقرار في ربوع الوطنquot;.
وتزامنت العملية في محافظة مارب مع بدء الجيش الاربعاء عملية لطرد مسلحي القاعدة من قرى يسيطرون عليها منذ ايار/مايو في جنوب شرق اليمن، ما ادى الى قتل سبعة منهم.
واستغل التنظيم المتطرف ضعف السلطة المركزية في 2011 خلال الانتفاضة الشعبية على الرئيس السابق علي عبد الله صالح، ليعزز سيطرته على شرق اليمن وجنوبه حيث قام بتجميع عناصره.