أعلن اليمن اليوم أن شحنة الأسلحة التي تم ضبطها الأسبوع الماضي مصدرها إيران ووجهتها المتمردون الحوثيون الشيعة. وأكد مصدر أمني أن القارب كان محملًا بصواريخ أرض جو من طراز سام 2 و3.

صنعاء: قال مصدر أمني يمني الأحد إن القارب المحمل أسلحة الذي اعترضته السلطات الاسبوع الماضي مصدره إيران ووجهته المتمردون الحوثيون الشيعة. وذكرت وكالة الانباء الرسمية أن القارب الذي تم اعتراضه بمساعدة من البحرية الاميركية في بحر عمان في 23 الشهر الماضي quot;مصدره إيران وكان محملاً بصواريخ ارض جو من طراز سام 2 و3quot;.
وكانت السلطات اعلنت اعتراض قارب في المياه الاقليمية لكنها لم تذكر شيئًا عن مصدره. واضافت الوكالة أن طاقم القارب المكون من ثمانية يمنيين مكلفين انزال الحمولة بشكل خفي يخضعون للتحقيق حاليًا.
من جهته، أوضح مصدر أمني أن وجهة القارب هي quot;مرفأ المخاquot; على البحر الاحمر، وأن quot;الشحنة للمتمردين الحوثيين في صعدة (شمال)quot;.
وانتفض الحوثيون، وهم من الشيعة الزيدية في 2004 احتجاجًا على تهميشهم السياسي والاجتماعي والديني في اليمن، وقد خاضوا مواجهات مع الجيش اليمني اسفرت عن سقوط آلاف القتلى قبل التوصل الى وقف لاطلاق النار في شباط/فبراير 2010.
وتدور مواجهات بشكل متقطع بينهم وبين سلفيين في شمال اليمن. ومن المتوقع أن يشارك الحوثيون في الحوار الوطني ضمن اطار اتفاق انتقال السلطة الذي أدى الى تنحي الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وذكرت وزارة الداخلية اليمنية الأسبوع الماضي أن quot;قوات خفر السواحل والامن اليمنية بالتعاون مع البحرية الاميركية اعترضت الاربعاء الماضي سفينة تحمل على متنها أسلحة دخلت بطريقة غير شرعية المياه الاقليمية اليمنية في البحر العربيquot;.
واكتشف خفر السواحل على متن السفينة صواريخ ارض جو تُحمل بالكتف وتُستخدم بحسب البيان quot;لاسقاط الطائرات العسكرية والمدنيةquot;، اضافة الى متفجرات من نوع quot;سي 4quot; وقذائف ومعدات تُستخدم لصناعة المتفجرات المحلية مثل quot;الكبسولات المتفجرة الكترونيًا والتفجير الموقوت بجهاز التحكم عن بعدquot;، والتي يمكن وضعها في لاصق على السيارات.
وقال البيان إن quot;قوات خفر السواحل والامن اليمنية تأمل في تحديد نقطة ابحار السفينة التي كانت ترفع اعلاماً مختلفة ومزيفة، وذلك بعد عمل تقييم معدات ملاحة السفينة، وكذلك سجلات القيد التي تم العثور عليها على متن السفينةquot;.
وكانت السلطات اليمنية اعلنت الجمعة أنها ضبطت في مرفأ عدن (جنوب) شحنة جديدة من الأسلحة قادمة من تركيا تتألف من بنادق اوتوماتيكية، وذلك بعد شهرين من ضبط شحنة أسلحة مشابهة في مرفأ عدن قادمة من تركيا ايضًا ومخبأة في حاويات تم التصريح عن حمولتها على أنها مواد غذائية.
واعلنت الخارجية التركية على الاثر حينها أنها فتحت تحقيقًا في المسألة مؤكدة أن انقرة quot;لم تصرح بارسال مثل هذه الشحنة من الأسلحة .. الى دول تتعاظم فيها مخاطر النزاع ويمكن أن تتسبب بوقوع المزيد من القتلىquot;.