الرياض: بحث وزير الحرس الوطني السعودي الامير متعب بن عبد الله تعزيز التعاون العسكري والامني مع وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند خلال اجتماع قرب الرياض الاربعاء، وفقا لمصدر رسمي. وافادت وكالة الانباء السعودية ان الاجتماع في مزرعة الامير متعب في الجنادرية (شمال الرياض) بحث quot;تعزيز التعاون العسكري والامنيquot; بين البلدين.

كما بحث ولي العهد وزير الدفاع الامير سلمان بن عبد العزيز في وقت سابق اليوم آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، واخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية. يذكر ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قام بزيارته الثانية الى المملكة في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقد اعلنت مصادر رئاسة الوزراء البريطانية انذاك ان السعودية ابدت اهتماما بالتقدم بطلبية quot;كبيرةquot; جديدة تضاف الى صفقة 72 طائرة تايفون ابرمتها سابقا. ويوروفايتر تايفون مشروع مشترك بين المجموعة الدفاعية البريطانية quot;بي ايه اي سيستمزquot; وشركات المانية وايطالية واسبانية.

واوضحت المصادر ان الصادرات البريطانية الى السعودية العام 2011 كانت بقيمة 2,6 مليار جنيه استرليني (4,6 مليار دولار)، بزيادة 3,4 في المئة مقارنة مع العام السابق. كما ان حجم المشاريع المشتركة بين ما لايقل عن مئتي شركة من كلا البلدين يبلغ زهاء 11 مليار جنيه استرليني (17,6 مليار دولار).

وتابعت ان السعودية تستثمر بشكل quot;كبيرquot; في البنى التحتية وخصوصا المشاريع الكبرى في قطاعات الطاقة والمياه والنقل بحيث quot;يبلغ حجمها 620 مليار جنيه استرليني (992 مليار دولار) خلال فترة عشرين عاماquot;.

واكد مكتب رئيس الوزراء انذاك ان السعودية وبريطانيا quot;تتشاطران التزاما مشتركا ازاء الامن والاستقرار وازاء التغلب على المخاطر التي نواجهها في المنطقةquot;.