قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;أوقفت السعودية رسمياً تطبيق quot;فايبرquot; الشهير والمتاح عبر أجهزة الهاتف والتواصل الذكية في خطوة جاءت بعد مهلة استمرت شهرين ومنحتها هيئة الاتصالات للشركات المطورة، في وقت يُتوقع أن يسري نفس القرار على تطبيقات أخرى، على غرار quot;واتسآبquot; وquot;سكايبquot;.

الرياض: أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، اليوم الأربعاء، إيقاف تطبيق (فايبر) المتاح عبر أجهزة الهاتف والتواصل الذكية، في تطور جديد عقب شهرين من المهلة التي منحتها الهيئة للشركات المطورة لبعض تطبيقات التواصل.

وأعلنت الهيئة في بيانها أنه تم ابلاغ مقدمي الخدمة المرخص لهم بضرورة العمل مع الشركات المطورة لبعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت في المملكة على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة.

وجاء في البيان quot;وحيث أن تطبيق الفايبر بوضعه الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة، فقد تم إيقاف التطبيق اعتباراً من تاريخ 5 حزيران/ يونيو 2013.
nbsp;
وأكدت الهيئة في بيانها أنها ستقوم باتخاذ الإجراء المناسب حيال أي تطبيقات أو خدمات أخرى في حال عدم الوفاء بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة، وهو ما يعتبر إشارة ضمنية إلى تطبيقات الهاتف الأخرى (واتساب) و(سكايب) الأكثر شيوعًا في السعودية.

وكانت الهيئة فوضت شركات الاتصالات المحلية بالتواصل ومخاطبة الشركات المالكة لهذه التطبيقات، لبحث إمكان فرض وتطبيق الأنظمة الأمنية عليها للرد حول إمكان الرقابة والسيطرة من عدمها، لكن يبدو أن الشركات لم تكن في وضع جيد يتيح لها التواصل وتحقيق الطلب المقدم من هيئة الاتصالات المعنية بتنظيم سوق الاتصالات والانترنت في السعودية.

يذكر الإجراء السعودي بالعام 2010 حيث أوقفت السعودية موقتًا خدمة البلاك بيري، حتى تستجيب الشركة الأم المصنعة لهواتف البلاك بيري الكندية quot;ريسيرتش آند موشنquot; nbsp;بتوفير خوادم خاصة بالمملكة، وذلك لأغراض أمنية، وهو ما سعت فيه الشركات المشغلة للهواتف لتوفيره.
nbsp;