صنعاء: طالب محتجون من مناصري المتمردين الحوثيين الشيعة الخميس بتفكيك جهاز الامن القومي، وذلك اثناء تشييع 13 شخصا قتلوا في مواجهات مع قوات الامن الاحد امام مبنى هذا الجهاز في صنعاء. وهتف الالاف من المشيعين quot;الشعب يريد اسقاط الامن القوميquot; وquot;الامن القومي عميل الامريكانquot;. وكان هؤلاء يشيعون 13 شخصا من الحوثيين قتلوا في مواجهات مع قوات الامن امام مبنى الامن القومي في صنعاء الاحد.

وحول الحوثيون الذين معقلهم في شمال غرب البلاد، التشييع الى تظاهرة حشدوا لها حوالى عشرة الالاف شخص. وسار المشيعون من جامعة صنعاء الى الجامع الكبير في وسط صنعاء، وهو مركز المذهب الزيدي الذي ينتمي اليه الحوثيون.

وسبق التشييع القاء كلمات من قبل عدد من رموز الحوثيين في صنعاء ابرزهم مرتضى زيد المحطوري. وقال المحطوري في خطابه quot;ان الجهاد بعد مقتل هؤلاء الثوار السلميين بات فرض عين على كل قادر لمواجهة هؤلاء القتلةquot;.

واتهم حزب التجمع اليمني للاصلاح، وهو ابرز حزب اسلامي سني مقرب من الاخوان المسلمين ومشارك في الحكومة، بالتواطؤ مع الامن القومي في قتل انصار الله. وقال quot;لا بد من الاقتصاص لدماء وارواح هؤلاء الشهداءquot;.

وكان الحوثيون شاركوا الى جانب حزب التجمع اليمني للاصلاح وآخرين في الانتفاضة ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح. وياتي ذلك فيما يتصاعد التوتر المذهبي في اليمن المعروف بالوئام التاريخي بين مكوناته الاسلامية. وينتمي الحوثيون الى المذهب الزيدي الشيعي الذي يشكل اتباعه اقلية كبيرة في اليمن واغلبية في الشمال.

وفيما يعتبر الزيديون من اقرب المذاهب الشيعية الى السنة، الا انه يعتقد ان الحوثيين بالتحديد اقتربوا اكثر في السنوات الاخيرة من المذهب الاثني عشري. وخاض الحوثيون الذي يطلقون على نفسهم اسم quot;انصار اللهquot;، ست حروب مع نظام الرئيس علي عبد الله صالح اعتبارا من العام 2004. وفي الاساس، يطلق على هذه المجموعة اسم quot;الحوثيينquot; نسبة الى زعيمهم التاريخي الراحل بدر الدين الحوثي. ويقود الحركة حاليا نجله عبد الملك الحوثي.