صنعاء: أفاد مصدر أمني رفيع أنّ الاشتباكات التي اندلعت الاحد بين مسلحين من التمرد الحوثي الشيعي وحراس مبنى الامن القومي في صنعاء امام مقر هذا الجهاز قد اسفرت عن مقتل 10 اشخاص من الحوثيين واصابة 38 شخصا بجروح. وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل شخص واحد في الاشتباكات التي شارك فيها بحسب المصدر quot;مئات المهاجمينquot;.

وتصاعدت الاشتباكات بعد تدخل عناصر من اجهزة امنية اخرى لمساندة حراس مقر الامن القومي فيما تم قطع الطرق المؤدية الى المكان وفق ما افاد شهود عيان.

وبحسب المسؤول الامني، فان المهاجمين quot;من جماعة الحوثيquot;، وكانوا على قوله quot;منتشرين بين حوالى 500 شخص من انصار الحوثيين خرجوا في تظاهرة سلمية امام المبنى في محاولة للضغط على الجهاز لاطلاق سراح عدد من المعتقلينquot; المقربين من الحوثيين.

والمعتقلون الذين كانت التظاهرة تطالب بالافراج عنهم قبض عليهم في الايام الاخيرة في صنعاء بتهمة التهريب والتزوير، وquot;يشتبه بان بعضهم يتجسس لصالح ايرانquot; بحسب المصدر. وقاد الحوثيون الشيعة منذ العام 2004 تمردا مسلحا في شمال غرب اليمن وخاضوا ست حروب مع نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وشارك الحوثيون في الاحتجاجات ضد صالح وهم حاليا جزء من العملية السياسية والحوار الوطني الذي يشهده اليمن. ووجهت الى الحوثيين اتهامات بالولاء لايران وبالحصول منها على اسلحة.