طهران: دانت إيران الثلاثاء قتل وسحل اربعة من الشيعة في مصر احدهم مسؤول في هذه الطائفة في قرية في مصر الاحد، معتبرة ان ذلك نتيجة quot;مؤامرة اجنبيةquot;. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي في مؤتمر صحافي ان quot;إيران تدين قتل مسؤول شيعي وثلاثة مصريين شيعة آخرينquot;.

واضاف ان وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي اتصل الاثنين بنظيره المصري quot;للبحث في جرائم القتل هذهquot;. واضاف quot;نحذر من هذه الاعمال التي تهدف الى خلق انقسامات بين المسلمين وهي مؤامرة اجنبيةquot;.

وكان اربعة من المصريين الشيعة بينهم المسؤول حسن شحاتة وشقيقه قتلوا وجرح خمسة آخرون مساء الاحد في قرية زاوية ابو مسلم في اعتداء جماعي نفذه بحقهم عدد من أهالي القرية الواقعة في الجيزة (جنوب القاهرة) بسبب انتمائهم المذهبي.

وقام المهاجمون بضرب الشيعة الاربعة حتى الموت وسحلهم. ويشكل الشيعة اقل من واحد بالمئة من سكان مصر المسلمين السنة في غالبيتهم.

وقال عراقجي ان quot;اعداء الثورة المصرية الذين تكبدوا خسائر كبيرة (بسقوط حسني مبارك) يسعون الى خلق الانقسامات في مصر. فعلوا ذلك بين المسيحيين والمسلمين اولا واليوم بين المسلمين انفسهمquot;. واضاف quot;نحذر من هذه الانقسامات التي سببتها جماعات تكفيرية في مصر وكذلك في سوريا وباكستانquot;.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قالت في بيان quot;نحن واثقون ان الشعب المصري والقادة الاذكياء في هذا البلد سيتمكنون من افشال هذه المؤامراتquot;.