موسكو: أكدت روسيا الاربعاء مجددًا أن أي quot;تهديدquot; اميركي لن يرغمها على تسليم ادوارد سنودن المستشار السابق لوكالة الامن القومي الذي طلب اللجوء السياسي في الاكوادور، واكد الرئيس فلاديمير بوتين امس انه لا يزال في منطقة الترانزيت في احد مطارات موسكو.

وكتب الكسي بوشكوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الدوما على حسابه على تويتر ان quot;التهديدات الاميركية حيال روسيا والصين في قضية سنودن لن تأتي بنتيجةquot; واصفا هذه الضغوط بانها quot;طائشةquot;.

وتطالب الولايات المتحدة باعتقال سنودن وتسليمه لها منذ وصوله الاحد الى موسكو قادما من هونغ كونغ. وهدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين موسكو وبكين بعواقب على علاقاتهما مع واشنطن.

واكد بوتين الثلاثاء ان سنودن في موسكو، اثر غموض دام ثلاثة ايام لتواريه عن الانظار بعد وصوله الاحد الى العاصمة الروسية وعدم وجوده الاثنين على متن رحلة ورد اسمه عليها، متوجهة الى كوبا. وقال بوتين خلال زيارة لفنلندا quot;سنودن وصل فعلا الى موسكو. كان ذلك مفاجئا بالنسبة لناquot;.

والاميركي البالغ الثلاثين من العمر لجأ الى هونغ كونغ في ايار/مايو قبل ان يكشف معلومات مهمة حول تجسس وكالة الامن القومي الاميركية على الاتصالات الهاتفية والالكترونية في الولايات المتحدة وفي الخارج.

وقال بوتين quot;وصل كمسافر ترانزيت وبالتالي لا يحتاج الى تأشيرة دخول ولا الى وثائق اخرىquot;. واضاف quot;انه حر لشراء بطاقة سفر والتوجه الى اي بلد يختارquot; مستبعدا بذلك اي تدخل روسي. ونقلت وكالة انباء انترفاكس الاربعاء عن مصدر قوله ان سبب بقاء الشاب الاميركي في منطقة الترانزيت في مطار شيريمتييفو بموسكو هو ان ليس لديه وثيقة سفر صالحة بعد ان الغت واشنطن جواز سفره.

واكد المصدر ان quot;جواز سفر سنودن الغي وليس لديه اي اوراق ثبوتية اخرى ولهذا السبب انه مضطر للبقاء في منطقة الترانزيت في المطار وبالتالي لا يمكنه دخول روسيا ولا شراء بطاقة سفرquot;. وقال موقع ويكيليكس الذي اسسه جوليان اسانج الثلاثاء في تغريدة quot;قد يبقى سنودن دائما في روسيا بسبب الغاء جواز سفره ومضايقة دول لهquot;.

لكن واشنطن اصرت بعد تصريحات الرئيس الروسي الثلاثاء على ان توقف موسكو سنودن وتسلمها اياه. وهو يواجه عقوبة السجن 30 عاما بتهمة quot;التجسسquot;. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض لشؤون الامن القومي كاثلين هايدن quot;رغم عدم وجود اتفاق تسليم (مجرمين) مع روسيا هناك قاعدة قانونية واضحة لابعاد سنودنquot; الى الولايات المتحدة.

واضافت quot;نطلب من الحكومة الروسية التحرك لابعاد سنودن في اقرت وقتquot;. كما انتقد البيت الابيض هونغ كونغ لسماحها بمغادرة سنودن مؤكدة ان لا اساس قانونيا لاعتقاله. وفي الاثناء ركز التلفزيون الروسي العام على وصول سيارات دبلوماسية الى مطار شيريمتييفو في حين لم تعلن الاكوادور التي التقى سفيرها سنودن لدى وصوله الاحد، قرارها منحه اللجوء السياسي.

والاثنين اعلن رئيس الاكوادور رافاييل كوريا ان بلاده تدرس طلب سنودن. وقال وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينو ان الخارجية الاميركية quot;بعثت رسالة الى حكومة الاكوادورquot; من دون كشف مضمونها.

ومنحت الاكوادور اللجوء لاسانج الذي تلاحقه الولايات المتحدة لنشره في 2010 مئات الاف الوثائق الدبلوماسية السرية. ولجأ اسانج قبل عام الى سفارة الاكوادور في لندن. والثلاثاء اعلنت فنزويلا انها مستعدة لدرس طلب لجوء قد يتقدم به سنودن. وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو خلال زيارة لهايتي quot;لم نتلق طلبا رسميا لكن اذا حصل ذلك فسندرسهquot;.