إلياس توما من براغ: أكد رئيس الحكومة السلوفاكية روبرت فيتسو اليوم الأحد اعتقال السلطات الإيرانية قبل أكثر من ثلاثة أسابيع مجموعة من المواطنين السلوفاك، مشيرًا إلى أن السلطات الإيرانية تتهمهم quot;بارتكاب نشاطات جزائية خطيرةquot;.

ووصف، في حديث أدلى به اليوم للإذاعة السلوفاكية، وصف القضية بأنها حساسة بشكل استثنائي، مشيرًا إلى أن الدبلوماسيين السلوفاك، يقومون بكل النشاطات الضرورية، وأنهم تمكنوا من الحصول على معلومات بشأنهم، وجرى التواصل مع أقاربهم في سلوفاكيا.

وفيما رفض فيتسو إيضاح نوعية التهم الموجّهة إليهم، قالت مصادر صحافية سلوفاكية بالتوافق ما أعلنته السلطات الإيرانية إنه يتم اتهامهم بالتجسس، الأمر الذي يعاقب عليه في إيران بعقوبة يمكن أن تصل إلى الإعدام.

وحسب صحيفة سمي السلوفاكية الواسعة الإطلاع، فإن المجموعة المؤلفة من 5 ــ 6 أشخاص، تتهم أثناء ممارستها القفز المظلي بتصوير منشات إيرانية عديدة، بينها منشآت عسكرية الطابع، وأن أفراد المجموعة ينتمون إلى نادي للطيران الرياضي بالطائرات الخفيفة.

وتعتبر هذه الحالة ثاني حالة اعتقال تتم في إيران لمواطنين سلوفاك خلال نصف عام، حيث سبق وأن اعتقلت السلطات الإيرانية مواطنًا سلوفاكيًا في إيران في كانون الثاني/ يناير الماضي، واتهمته بالتجسس على إيران لمصلحة المخابرات الأميركية، غير أنها أطلقت سراحه بعد شهر من اعتقاله.

وقد رفض هذا المواطن الاتهام الذي وجّه إليه بالتجسس، رغم أنه كان قد ظهر في التلفزيون الإيراني، واعترف فيه بأن عميلًا للمخابرات المركزية الأميركية جنّده، فيما قال محللون سلوفاك إنه وقع ضحية للدعاية الإيرانية.


من جهتها، أكدت إيران الأحد اعتقال سلوفاكيين عدة، بتهمة quot;التصرف بشكل غير مناسبquot; وحيازة quot;معدات غير تقليديةquot;. ونقلت وكالة ايسنا عن الناطق باسم الخارجية الايرانية عباس اراقشي، الذي اكد تلك الاعتقالات، انه لم يوضح عدد الموقوفين ولا تاريخ توقيفهم، كما لم يعط تفاصيل حول quot;المعدات غير التقليديةquot;.

وقال وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لاتشاك إن quot;الوزارة اتخذت تدابير منذ 22 ايار/مايو حين علمنا بموضوع الاعتقالquot;.

واوضح quot;لدينا اتصالات يومية مع وزارة الخارجية الايرانية. لقد زار القنصل السلوفاكي في طهران السياح المعتقلين، انهم احياء وفي صحة جيدةquot;.

واضاف الوزير السلوفاكي quot;لا يمكنني اعطاء مزيد من المعلومات، لان ذلك قد يعرّض فرص الافراج عن مواطنينا للخطرquot;، مؤكدا ان quot;اي حالة مماثلة لم يسبق ان تمت معالجتها عبر (نشر) قصص في الصحفquot;.

وكانت صحيفة quot;اس ام ايquot; السلوفاكية ذكرت ان مجموعة من السلوفاكيين يمارسون رياضة الهبوط بالمظلات اعتقلوا في ايران بتهمة التجسس، وان quot;خمسة او ستة سلوفاكيين اعتقلوا قبل اكثر من ثلاثة اسابيع، لانهم التقطوا صورًا من الجو لمنشآت عسكريةquot;.

وقال المتحدث الايراني ان quot;هؤلاء الاشخاص جاؤوا الى ايران كسياح بتاشيرات سياحة، لكنهم تصرفوا بشكل غير مناسب، وكان لديهم عتاد غير تقليديquot;. واضاف quot;لقد انتهكوا قوانين الجمهورية الاسلامية فاعتقلوا، وفتح تحقيق قضائي وسيسلم الملف الى السلطات القضائيةquot;.

وقد اعتقلت ايران السنة الماضية سلوفاكيا (26 عاما) يعمل في قطاع الاتصالات في ايران بتهمة التجسس لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه)، قبل ان تفرج عنه بعدما امضى اربعين يوما في السجن. ونقل التلفزيون العام الايراني انه اتهم بالاتصال بعلماء ايرانيين للحصول على معلومات عن quot;التقدم العلمي في البلادquot;.