دياربكر: افاد صحافيون ان شرطة مكافحة الشغب التركية استخدمت الاحد القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق تظاهرة للاكراد ضمت الاف الاشخاص في مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا.
واضاف المصدر نفسه ان نحو ثمانية الاف شخص تجمعوا امام المبنى حيث مقر حزب السلام والديموقراطية المناصر للقضية الكردية في ديار بكر في اليوم الاول من فعاليات اطلق عليها اسم quot;على الحكومة اتخاذ اجراءquot; وتهدف الى الضغط على السلطات التركية لاحراز تقدم في عملية السلام مع الاكراد.
وقامت مجموعة من المتظاهرين بالقاء الحجارة على الشرطة التي ردت باستخدام القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه.
واصيب خلال هذه المواجهات التي تواصلت مساء اربعة اشخاص بينهم صحافي.
وكان حزب السلام والديموقراطية اعلن الاحد انه سينظم فعاليات من هذا النوع في جميع الاراضي التركية لدفع الحكومة الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتسوية النزاع القائم بين السلطات التركية والمتمردين الاكراد في جنوب شرق البلاد منذ اكثر من ثلاثين سنة.
وكان زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان المحكوم بالسجن مدى الحياة اعلن الثلاثاء الماضي بدء المرحلة الثانية من عملية السلام مع انقرة بعد انتهاء انسحاب قوات حزبه من الاراضي التركية.
وكان مقاتلو حزب العمال الكردستاني باشروا الانسحاب الشهر الماضي من مواقعهم في تركيا الى شمال العراق في اطار المرحلة الاولى من الاتفاق بين اوجلان وانقرة لتسوية هذا النزاع الذي اودى منذ العام 1984 بحياة نحو 40 الف شخص.
وتفيد وسائل الاعلام التركية ان انسحاب مقاتلي حزب العمال من تركيا قارب على الانتهاء.
وتتضمن المرحلة الثانية قيام الحكومة التركية باصلاحات تعزز موقع الاكراد الاتراك الذين يبلغ عددهم ما بين 12 و15 مليون شخص من اصل سكان تركيا الاجمالي البالغ 76 مليونا.