أمر ملك السعودية بتوجيه مساعدات إلى مصر بقيمة خمسة مليارات دولار، تشمل ملياري دولار وديعة نقدية في البنك المركزي وملياري دولار أخرى منتجات نفطية وغازا ومليار دولار نقدا.


دبي: اعلن مصدر رسمي سعودي ان الملك عبدالله بن عبد العزيز أمر بحزمة مساعدات لمصر بقيمة خمسة مليارات دولار موزعة بين منح نقدية واخرى عينية ووديعة مصرفية، وذلك لمواجهة quot;التحديات التي يواجهها الاقتصاد المصريquot;.

وافادت وكالة الانباء السعوية نقلا عن وزير المال ابراهيم العساف ان الملك وجه بتقديم quot;حزمة من المساعدات لدعم الاقتصاد المصري لمواجهة التحديات التي يواجهها حاليا يبلغ حجمها الكلي خمسة مليارات دولارquot;.

واضافت ان المساعدات تتضمن مليار دولار منحة نقدية، ومليارين منحة عينية تتمثل بمنتجات بترولية وغاز بالاضافة الى ملياري دولار وديعة لدى البنك المركزي من دون فوائد.

يذكر ان العاهل السعودي كان اول الزعماء المهنئين للرئيس المصري الموقت عدلي منصور فور تعيينه وحتى قبل ان يؤدي اليمين الدستورية.

وكانت السعودية ومصر وقعتا في القاهرة بروتوكول اتفاق على حزمة مساعدات اقتصادية لمصر بعد حل مشكلة دبلوماسية بين البلدين.

وينص البروتوكول على مساعدة بقيمة 500 مليون دولار. كما تعهدت الرياض تحويل وديعة مليار دولار الى البنك المركزي الذي تقلصت احتياطاته من العملات بعد ان كان حجمها 36 مليار دولار عندما سقط نظام حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

كما اعلنت المملكة انها في صدد تمويل شراء مصر منتجات نفطية مكررة بقيمة 250 مليون دولار، نظرا الى نقص المحروقات والغاز المنزلي دوريا في البلاد.

وكان رئيس الوزراء المصري السابق كمال الجنزوري اعلن في نيسان/ابريل 2012 ان الرياض تستعد لتزويد مصر بنحو 2,5 مليار دولار لمساعدتها في اجتياز الازمة الخطيرة التي تشهدها.

وتعاني مصر تضخم فاتورة دعم المشتقات النفطية والطاقة بصورة متفاقمة منذ ثورة 25 يناير 2011، كما تنفق الحكومة اكثر من 20 في المئة من الناتج القومي على دعم الوقود.

بدورها، اعلنت الامارات التي رحّبت بعزل الرئيس الاسلامي المصري محمد مرسي مساعدة للقاهرة في وقت سابق الثلاثاء بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

واوضحت وكالة الانباء الرسمية ان هذه المساعدة تتضمن هبة قيمتها مليار دولار ووديعة من دون فائدة بملياري دولار في البنك المركزي المصري.

واضافت ان مستشار الامن القومي في الامارات الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان اعلن هذه المساعدة في ختام لقائه الرئيس المصري الموقت عدلي منصور في القاهرة.

يذكر ان قطر، الداعم الاكبر للاخوان المسلمين، كانت الممول الابرز طوال فترة حكم مرسي.

وكانت اعلنت في العاشر من نيسان/ابريل الماضي نيتها شراء سندات خزينة مصرية بثلاثة مليارات دولار تضاف الى خمسة مليارات مساعدات مالية.