نيويورك: شدد مجلس الامن الدولي الاربعاء على quot;ضرورة منح مساعدة غير مسبوقةquot; للبنان لاستقباله مئات الاف اللاجئين السوريين، كما دعا اللبنانيين الى النأي بالنفس عن النزاع السوري.

وفي بيان اصدره الاربعاء باجماع اعضائه الخمسة عشر، دعا مجلس الامن quot;المجتمع الدولي الى تقديم المساعدة المطلوبة باسرع وقت ممكنquot; من اجل مساعدة اللاجئين والمجتمعات التي تستقبلهم.

كما عبّر عن quot;قلقه الشديد للتدفق الكبير للاجئينquot; الى لبنان، وقدر عددهم بـ587 الفا بالنسبة إلى السوريين، و65 الفا من اللاجئين الفلسطينيين، وquot;رحّب بالجهود السخيةquot; التي يبذلها لبنان من اجل مواجهة quot;هذا التحدي المالي والبنيوي الاستثنائيquot;.

واوصى البيان باقامة quot;بنى مؤسساتية تتمتع بصلاحيات كاملةquot; من اجل تنظيم استقبال اللاجئين، وquot;شدد على اهمية الدعم الدولي القوي والمنظم لصالح لبنان بغية مساعدته على مواجهة العديد من التحديات (التي تهدد) امنه واستقرارهquot;.

الى ذلك ذكر المجلس اللبنانيين بالتزامهم quot;تحييد لبنان عن سياسة المحاورquot; وعدم التدخل في النزاع السوري، وفقا لاعلان بعبدا الذي اصدره الاقطاب السياسيون اللبنانيون في حزيران/يونيو 2012 برعاية الرئيس اللبناني ميشال سليمان.

كما عبّرت الدول الخمس عشرة عن quot;قلقها المتنامي حيال التزايد الواضح لاطلاق النار على لبنان من سوريا (...) وكذلك عمليات التسلل والخطف وتهريب الاسلحة على طول الحدود السورية اللبنانيةquot;. وطالبت quot;جميع الاحزاب في لبنان بمواصلة العمل مع رئيس الوزراء المكلف تمام سلام للسماح بتشكيل حكومة بسرعةquot;.

وكان مجلس الامن عقد الثلاثاء جلسة مشاورات مغلقة حول لبنان وخصوصا حول تأثير النزاع السوري على هذا البلد. واصدر مساء الثلاثاء بيانا اول دان فيه التفجير بسيارة مفخخة الذي اسفر عن اصابة اكثر من خمسين شخصا في الضاحية الجنوبية لببروت ودعا اللبنانيين الى quot;صون الوحدة الوطنيةquot;.

واكد السفير الفرنسي جيرار ارو للصحافيين ان فرنسا باقتراحها هذا الاعلان تريد quot;توجيه رسالة دعم للبنانيين وخصوصا الرئيس ميشال سليمان والجيش اللبناني ركيزتي استقرارquot; لبنان.

واكد السفير اللبناني نواف سلام انه رغم العبء الذي يمثله اللاجئون السوريون - الذين قدر عددهم بمليون على الاقل اذا تم احتساب اللاجئين غير المسجلين والاسر - quot;لن يغلق لبنان حدوده ولن يبعد اي لاجئquot;. واوضح ان اقامة مخيمات للاجئين السوريين في لبنان quot;من الخياراتquot; المطروحة.