نيقوسيا: تذكير بتطورات الوضع بشأن استخدام اسلحة كيميائية في النزاع السوري مع وصول خبيري الامم المتحدة المكلفين التحقيق في هذه القضية اليوم الاربعاء الى دمشق.

-- 2012 - 23 تموز/يوليو: النظام السوري يعترف للمرة الاولى بامتلاكه اسلحة كيميائية ويهدد باستخدامها في حال تدخل عسكري غربي، مؤكدا انه لن يستخدمها ابدا ضد شعبه.

- 20 آب/اغسطس: الرئيس الاميركي باراك اوباما يوجه تحذيرا شديد اللهجة الى النظام السوري، مؤكدا ان استخدام مثل هذه الاسلحة او حتى نقلها سيعد تجاوزا quot;لخط احمرquot;.

- 03 كانون الاول/ديسمبر: حلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة يحذران من اللجوء الى هذه الاسلحة ويؤكدان ان ذلك سيؤدي الى quot;رد فعل دولي فوريquot;. وفي الوقت نفسه اكد مسؤول اميركي ان نظام دمشق يخلط المكونات الضرورية لاستخدام غاز السارين لغايات عسكرية. اكدت السلطات السورية انها لن تستخدم هذا النوع من الاسلحة quot;ان وجدquot; ضد شعبها.

- 24 كانون الاول/ديسمبر: وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول quot;لا اعتقد ان سوريا تستخدم اسلحة كيميائية. اذا حدث ذلك فانه يشكل انتحارا سياسيا للحكومةquot;.

-- 2013 - 30 كانون الثاني/يناير: الطيران الاسرائيلي يقصف قرب دمشق موقعا لصواريخ ارض جو ومجمعا عسكريا مجاورا يشتبه بانه يضم مواد كيميائية اذ ان الدولة العبرية تخشى انتقال اسلحة الى حزب الله اللبناني الشيعي، على حد قول مسؤول اميركي.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان الغارة قد تكون الحقت اضرارا بمركز الابحاث الرئيسي السوري حول الاسلحة البيولوجية والكيميائية.

- 19 آذار/مارس: النظام والمعارضة يتبادلان الاتهامات باستخدام اسلحة كيميائية والولايات المتحدة تقول انها لا تملك اي دليل.

- 20 آذار/مارس: الرئيس الاميركي باراك اوباما يقول ان اللجوء الى هذه الاسلحة quot;سيغير قواعد اللعبةquot;.

- 08 نيسان/ابريل: الامين العام للامم المتحدة يؤكد ان quot;كل الادعاءاتquot; ستخضع لتحقيقات وان المحققين quot;مستعدونquot; للانتشار في سوريا. دمشق ترفض هذه المهمة كما اقترحها بان كي مون وتنص على انتشار فرق الامم المتحدة على كل اراضي سوريا.

- 25 نيسان/ابريل: الولايات المتحدة تعترف بان النظام استخدم على الارجح اسلحة كيميائية لكنها تشير الى ان معلوماتها ليست كافية لتأكيد ان دمشق تجاوزت quot;الخط الاحمرquot; الذي وضعته واشنطن.

- 10 ايار/مايو: وزير الخارجية الاميركي جون كيري يصرح ان الولايات المتحدة تعتقد ان لديها quot;دليلا متيناquot; على استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية.

- 18 ايار/مايو: الرئيس السوري بشار الاسد ينفي ان يكون الجيش السوري استخدم اسلحة كيميائية.

- 27 ايار/مايو: وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يتحدث عن quot;شكوك اكبر باستخدام اسلحة كيميائيةquot;.

- 29 ايار/مايو: بريطانيا تبلغ الامم المتحدة بحالات جديدة تشير الى استخدام اسلحة كيميائية، على حد قول دبلوماسيين.

- 04 حزيران/يونيو: لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة تدين استخدام quot;كميات محدودة من الاسلحة الكيميائيةquot; في اربع مناسبات على الاقل. فرنسا تتهم النظام السوري بانه استخدم لمرة واحدة على الاقل غاز السارين وتقول ان quot;كل الخيارات مطروحةquot; حتى خيار العمل العسكري، والبيت الابيض يقول انه من الضروري الحصول على ادلة اضافية.

- 05 حزيران/يونيو: باريس تؤكد ان فرنسا quot;لن تتخذ قرارا احادي الجانبquot; وذلك ردا على سؤال حول احتمال حصول تدخل عسكري محدد الاهداف لتدمير مخزونات الاسلحة الكيميائية في سوريا.

- 13 حزيران/يونيو: البيت الابيض يتهم الاسد باستخدام اسلحة كيميائية ويعتبر انه quot;تجاوز خطا احمرquot;.

- 14 حزيران/يونيو: موسكو تقول ان الاتهامات الاميركية quot;غير مقنعةquot; بينما قالت دمشق ان التقرير الاميركي quot;حافل بالاكاذيبquot;. قالت لندن انها quot;متفقةquot; مع تحليل لندن بينما طلب حلف شمال الاطلسي السماح للامم المتحدة بالتحقيق ورأى الاتحاد الاوروبي ان ارسال بعثة للامم المتحدة للتحقيق اصبح اكثر الحاحا.

- 09 تموز/يوليو: موسكو تؤكد انها تملك الدليل على استخدام مسلحي الممعارضة لغاز السارين والبيت الابيض يقول انه quot;لا يملك اي دليل على صحة هذه التأكيداتquot;.

- 16 تموز/يوليو: بريطانيا تؤكد انها ستسلم المقاتلين quot;المعتدلينquot; في المعارضة معدات وادوية ليحموا انفسهم من الاسلحة الكيميائية. في حزيران/يونيو اكدت فرنسا انها سلمت المعارضة مواد لمعالجة الاصابة بغاز السارين.

- 23 تموز/يوليو: اكد مسؤول كبير في الامم المتحدة ان المنظمة الدولية ابلغت ب13 هجوما كيميائيا مفترضا.

- 24 تموز/يوليو: خبيرا الامم المتحدة اكي سيلستروم وانجيلا كين يصلان الى دمشق.