قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الدوحة: قال احمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض الثلاثاء انه يؤيد المشاركة في مؤتمر جنيف 2 شريطة ان يكون التفاوض مع النظام السوري quot;محددا في الزمنquot;، مشيرا الى احتمال اعلان حكومة المنفى في اب/اغسطس.
وفي تصريحات لوكالة فرانس برس من الدوحة التي وصلها الاثنين قال الجربا ان quot;القبول بالحضور في مؤتمر جنيف2 يستوجب توضيح بعض الامور ومنها الموقف الروسي، كما ان التفاوض مع النظام يجب ان يكون محددا في الزمنquot;. و اضاف قائلا quot;لا يعقل ان يستمر الامر لثلاث سنوات مثلا فيما يواصل النظام قتل شعبنا في الداخلquot;.
وتوقع الجربا اعلان حكومة المنفى بعد ايام من عيد الفطر الذي يصادف مطلع اب/اغسطس.
وقال quot;اتوقع ان يتم تشكيل حكومة المنفى بعد العيد بحوالى عشرة ايامquot;. وحول اختيار رئيس الحكومة قال الجربا quot;هناك عدة مرشحين للمنصب، وسيتم اختيار احدهم اما بالتوافق او عن طريق الانتخاباتquot;.
وتسعى المعارضة بصعوبة الى التغلب على انقساماتها في مواجهة النزاع الذي تشهده البلاد منذ اكثر من عامين.
وانهارت المحاولة الاخيرة لتشكيل حكومة انتقالية في تموز/يوليو عندما استقال غسان هيتو رئيس الحكومة الانتقالية السورية بعد نحو اربعة اشهر من الجهود الفاشلة.
ويزور زعيم المعارضة السورية الدوحة لاول مرة منذ انتخابه في تموز/يوليو الماضي، حيث من المتوقع ان يقابل مساء الثلاثاء امير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني. وقال الجربا لفرانس برس انه سيطلع القيادة القطرية quot;على مستجدات الملف السوري خصوصا و ان قواعد اللعبة قد تغيرت بدخول حزب الله وايران على الميدانquot;. واضاف quot;سنطلب من حلفائنا في قطر دعما ميدانيا وعسكريا واغاثيا وسياسيا خصوصا وان قطر من الدول الرائدة في دعم الثورة السوريةquot; بحسب تعبيره. ورفض الجربا بعض التقارير التي تحدثت عن انتقال الملف السوري من قطر الى ايدي السعودية، وقال انquot;السعودية لم تكن خارجة عن الملف السوري لتستلمه، كما ان قطر لم تكن تستلم كل شيء فيه لتخرج منهquot;. واستطرد ان quot;المملكة العربية السعودية وقطر كانتا ولا تزالان راعيتين حقيقيتين للملف السوريquot;. كما نفى احمد الجربا ان يكون quot;رجل السعوديةquot; كما يروج، وقال لفرانس برس quot;لست رجل السعودية ولا رجل قطر، انا رجل سورياquot;، واتهم من يروجون مثل هذا الكلام بانهم quot;موتورون يقومون ببروباغنداquot;. واكد ان quot;علاقات قوية عائلية وشخصية تربطني مع الاسرة الحاكمة في قطر ومع الامير الوالد والامير الجديد، ونفس الشيء بالنسبة للسعودية ولكل دول الخليجquot;. وحول التردد الغربي في موضوع تسليح المعارضة، قال رئيس الائتلاف السوري المعارض انه quot;ليس هناك قرار اميركي بشان مدنا باسلحة نوعية .. لكننا ما زلنا مصرين على طلب مدنا باسلحة نوعية بالتوازي مع الحل السياسي المنشود في جنيف2quot;. وشدد الجربا على ان quot;ذهاب بشار الاسد امر مفروغ منه بالنسبة لناquot; وان quot;وزير الخارجية الاميركي يقول بان هذه المفاوضات هي التي ستؤدي الى ذلكquot;.
واسفر القتال بين المسلحين المعارضين وقوات النظام السوري والمستمر منذ اكثر من 28 شهرا عن مقتل 100 الف شخص بحسب الامم المتحدة.