صنعاء: وقعت مواجهة مسلحة الجمعة في صنعاء بين عناصر من قوة حماية الرئاسة ومئات من جنود الاحتياط المعتصمين امام دار الرئاسة ما ادى الى مقتل عسكري وجرح ستة، بحسب مصدر عسكري وشهود.
واندلعت المواجهات بالرشاشات والدوشكا قبيل الظهر عندما حاول عدد من عناصر الاحتياط الغاضبين المتجمعين في ميدان السبعين قرب دار الرئاسة للمطالبة باستحقاقات مالية ومكافات، التقدم باتجاه الدار على ما افاد شهود وكالة فرانس برس.
وصرح مصدر عسكري لفرانس برس quot;قتل جندي وجرح ستةquot; لكن تعذر عليه تحديد انتماء القتلى.
وتابع المصدر quot;استدعيت تعزيزات من الشرطة العسكرية وقوات مكافحة الشغب لصد المحتجينquot;، الذين بلغ عددهم بين 600 و800 جندي بحسب شهود.
واغلقت الطرقات المؤدية الى دار الرئاسة امام السيارات على ما افاد سكان اكدوا لاحقا العودة التدريجية للهدوء في الحي.
وجرى الاشتباك فيما كان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في الولايات المتحدة حيث استقبله الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس واشاد بادراته المرحلة الانتقالية السياسية في اليمن.
وعناصر الاحتياط المحتجون كانوا يتبعون سابقا جهاز الحرس الجمهوري النافذ بقيادة ابن الرئيس السابق علي عبد الله صالح، احمد، والذي تم تفكيكه في العام الفائت في اطار اعادة هيكلة للجيش.
وتولى هادي الرئاسة بعد صالح في شباط/فبراير 2012 حيث قبل الاخير التنحي بضغط من الشارع، بموجب اتفاق للانتقال السياسي ابرم في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.