باريس: اعلن مصدر قضائي لوكالة فرانس برس اليوم الجمعة ان القضاء الفرنسي يحقق منذ اشهر في قضية تبييض اموال تستهدف خصوصا غولانا كريموف ابنة رئيس اوزبكستان اسلام كريموف.

وفتح تحقيق قضائي في 14 شباط/فبراير بتهم quot;غسل منظمquot; للاموال وquot;وافساد موظفين في الخارجquot;. وكانت فرنسا تسلمت من سويسرا طلب مساعدة قضائية في تحقيق حول غسل اموال.

وقال مصدر قضائي ان المحققين يريدون تحديد المستفيدين ماليًا، وبينهم غولنارا كريموفا، من شركات وممتلكات عقارية وخصوصا فيلا في سان تروبيز. وذكرت صحيفة نيس ماتان المحلية ان ما لفت انتباه السلطات السويسرية في 2012 هو اصرار كريموفا على سحب مبلغ قدره 600 مليون فرنك سويسري.

وغولنارا كريموفا خريجة جامعة هارفرد العريقة، وكانت الممثلة الدائمة لبلدها في الامم المتحدة في جنيف. كما تتولى ادارة مشاريع خيرية وثقافية.

وسيدة الاعمال هذه ذات النشاطات المتعددة، اطلقت مجموعة من مستحضرات التجميل، وتقوم بتصميم مجوهرات وملابس. وهي مغنية معروفة باسم غوغوشا، ادت اغنية مع الممثل الفرنسي الروسي جيرار دوبارديو.

كما الفت مسلسلًا تاريخيًا عن اصول الحرير في آسيا الوسطى بين القرنين الخامس والسادس للميلاد سيلعب فيه دوبارديو دورا.
ويقول مراقبون انها ستتولى قيادة بلدها خلفا لوالدها اسلام كريموف، الذي يقود البلاد منذ 1989، اي قبل عامين من انهيار الاتحاد السوفياتي. لكن كريموفا نفت باستمرار ان تكون لديها طموحات كهذه.