لندن: دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الاماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان الجمعة الى عودة الوضع في مصر الى quot;طبيعتهquot;، بعد شهر من عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي عن الرئاسة.

وقال كيري في ختام لقاء مع نظيره الاماراتي في لندن quot;يجب ان يعود الوضع في مصر الى طبيعته، وهذه اولوية اساسيةquot;، كما دعا الوزير الاماراتي ايضا الى quot;ان يكون الوضع طبيعيا في مصرquot;.

وقال كيري في تصريح الى الصحافيين، الذين يرافقونه، ان على مصر ان quot;تبدأ في اعادة الاستقرار لكي تكون قادرة على جذب رجال الاعمال (...) سنعمل بقوة لجمع كل الاطراف للتوصل الى تسوية سلمية تتيح للديموقراطية ان تتطور وتحترم حقوق الجميعquot;. واضاف الوزير الاميركي quot;ان اخر شيء نريده هو حصول المزيد من العنفquot;.

من جانبه شكر الوزير الاماراتي نظيره الاميركي على الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة quot;في محاولة لتهدئة الوضع في مصرquot;.
وقال عبد الله بن زايد آل نهيان quot;نريد ان نطمئن الى ان الحكومة الموقتة في مصر ستنجح في قيادة مصر نحو مستقبل افضلquot;.

وتابع الوزير الاماراتي quot;نريد ان نرى وضعا طبيعيا في مصر، لان التطبيع هو الطريق الوحيد نحو تقدم مصرquot;. واستخدمت الشرطة المصرية الجمعة قنابل مسيلة للدموع في القاهرة لتفريق متظاهرين من انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي، حسب ما افاد مصدر امني ومتظاهرون. وكان الجيش المصري عزل الرئيس مرسي في الثالث من تموز/يوليو الماضي اثر تظاهرات حاشدة مناهضة له.

واعلن كيري من اسلام اباد مساء الخميس ان الجيش المصري quot;لم يستول على السلطة حتى الان حسب علمنا. وهناك حكومة مدنية تدير البلاد، وفي الحقيقة فانهم يعيدون الديموقراطيةquot;.