يواصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري محاولاته لإحياء مفاوضات السلام المتعثرة منذ ثلاث سنوات، ورغم عدم نجاحه في إطلاق المحادثات المباشرة إلا أنه حرك المياه الراكدة.

رام الله: ذكرت صحيفة هارتس صباح اليوم الاثنين أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري طرح على الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائهما الثالث امس مقترحًا جديدًا لاستئناف المفاوضات على المسار الفلسطيني الاسرائيلي.
وقال موظف اسرائيلي كبير رفض الكشف عن هويته إن هذا المقترح يتضمن مبادئ وصيغاً لاستئناف هذه المفاوضات، بالاضافة الى سلسلة من بوادر لحسن النية اعربت اسرائيل عن استعدادها للقيام بها قبل العودة الى طاولة المفاوضات وبعدها.
ورفض الجانب الفلسطيني التطرق الى هذا الطرح، مكتفياً بالقول إنه لم يتم تحقيق انفراجة في الاتصالات .
واشار الموظف الاسرائيلي الكبير الى أن هذا الطرح كان سيناقش في اللقاء الذي عقد مساء امس بين مستشاري الوزير كيري فرانك ليفنشتاين وجوناثان شفارتس وبين كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.
ومن المقرر أن يجتمع اليوم المستشاران الاميركيان مع الوزيرة الإسرائيلية تسيبي ليفني والموفد الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي المحامي يتسحاق مولخو ليطلعاهما على الرد الفلسطيني على الطرح الجديد.
ووصل كيري الاثنين الى بروناي متأخرًا يومًا واحدًا عن موعد وصوله المحدد اصلاً، بعدما مدد مهمته في الشرق الاوسط في محاولة لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وهو ملف رافقه في طريقه الى السلطنة الآسيوية، وكان محور اتصال هاتفي أجراه من الطائرة برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وكيري الذي يشارك في بروناي في منتدى امني لرابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) امضى الايام الاربعة الاخيرة متنقلاً بين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في محاولة لإقناعهما باستئناف مفاوضات السلام المجمدة منذ ثلاث سنوات.
وفي حين تحدث كيري الاحد عن quot;تقدم حقيقيquot; تم احرازه في مفاوضاته الماراثونية مع الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني، اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات quot;عدم حدوث اختراقquot; للعودة الى طاولة المفاوضات.
والاثنين قال مسؤول اميركي كبير يرافق كيري في جولته إن الوزير عمد خلال الرحلة التي استمرت اكثر من 12 ساعة بين تل ابيب وبروناي الى التحدث مجدداً مع نتانياهو عبر الهاتف.