عمّان: بحث وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت في عمّان مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;خطوات احياء عملية السلامquot;، فيما اكد عباس خطورة الاستيطان الاسرائيلي على جهود السلام.

وقال السفير الفلسطيني في عمّان، عطاالله خيري، لوكالة فرانس برس ان كيري quot;التقى بالرئيس عباس هنا مساء اليوم (السبت) وبحث معه الخطوات التي يمكن ان تتخذ لاعادة احياء عملية سياسية جديدة للسلامquot; بين اسرائيل والفلسطينيين.

واضاف ان عباس اكد لكيري quot;خطورة الاستيطان الاسرائيلي على عملية السلام برمتها وضرورة اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين لدى اسرائيلquot;. واشار خيري الى ان اللقاء الذي جرى في منزله في عمّان، ودام نحو ساعة، quot;جرى فيه تقويم لزيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الاخيرة للاراضي الفلسطينيةquot;.

ومن المقرر ان يلتقي كيري برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لاحقا السبت لبحث دفع عملية السلام، وذلك اثر زيارة اوباما للمنطقة.

وخلال زيارته للشرق الاوسط، التي اختتمها السبت، حضّ اوباما اسرائيل والفلسطينيين على اختيار السلام من دون ان يرسم مع ذلك طريقا للوصول الى تسوية تؤدي الى قيام دولتين.

وقال اوباما quot;السلام هو الطريق الوحيد للامن الحقيقيquot;، داعيا quot;الفلسطينيين الى الاعتراف باسرائيل دولة يهوديةquot;، والاسرائيليين الى قيام quot;فلسطين مستقلة قابلة للحياةquot;.

وانتقد الرئيس الاميركي الاستيطان اليهودي، الا انه اعتبر ان هذه القضية يجب ان تحل في اطار مفاوضات سلام، وليس عبر تجميد مسبق للبناء كما يطالب الفلسطينيون. وكان باراك اوباما حذر قبل زيارته من ان رحلته هدفها quot;الاستماعquot;، وليس اطلاق مبادرة سلام اسرائيلية فلسطينية.

ومحادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل متعثرة منذ ايلول/سبتمبر 2010. وتقول اسرائيل انها تريد العودة إلى المفاوضات من دون شروط مسبقة، الا ان الفلسطينيين يصرّون على انهم لن يعودوا اليها من دون تجميد الاستيطان ومن دون مرجعية واضحة لحدود 1967.