قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: حض وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيرته في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس ايران على بذل جهود بشأن برنامجها النووي خلال المفاوضات الدولية نهاية شباط/فبراير.

واستقبل وزير الخارجية الاميركي الجديد بان واشتون على التوالي وادلى للمرة الثالثة خلال اسبوع بموقف بشأن الملف النووي الايراني.

ومن المقرر عقد جولة جديدة من المفاوضات بين طهران ومجموعة quot;5+1quot; (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا والمانيا) في 26 شباط/فبراير في الماتي في كازاخستان، بعد جولة اخيرة في موسكو انتهت بالفشل في حزيران/يونيو 2012.

الا ان هذه المحادثات quot;لا يمكن ان تتقدم الا في حال اتى الايرانيون الى الطاولة مصممين جديا على تقديم اقتراحات ومناقشتهاquot;، بحسب كيري الذي سبق ان دعا طهران الى المشاركة في محادثات quot;عميقة بالفعلquot; في الماتي.

من جانبها اكدت اشتون التي تدير مفاوضات القوى الست الكبرى مع ايران، انها quot;لطالما سعت الى النجاحquot; في الخروج من هذه الازمة، من خلال الالتزام quot;ببذل ما في وسعها باسم مجموعة 5+1quot;.

وفي السياق نفسه، ابدى بان quot;امله الصادق في حصول تقدم مثمرquot; في كازاخستان.

وتشتبه الاسرة الدولية بسعي الجمهورية الاسلامية في ايران الى التزود باسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني، وهو ما تنفيه طهران قطعا. وفرضت الامم المتحدة والدول الغربية على ايران سلسلة عقوبات.