باريس: اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاثنين ان الوضع السائد حول ازمة البرنامج النووي الايراني quot;مثير للقلقquot; وذلك في ختام محادثاته مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وقال امانو لدى خروجه من قصر الاليزيه ان quot;الوضع الحالي مثير للقلق لكن من الاهمية بمكان مواصلة البحث عن حل دبلوماسيquot;.

لكنه اضاف ان quot;المعدات والمنشآت المعلن عنها هي تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويمكننا التحقق من انها لا تزال تهدف الى استخدامات سلميةquot;، ولم يتطرق مع ذلك الا الى المنشآت quot;المعلن عنهاquot;.

وذكر الامين العام للوكالة الذرية ايضا بquot;اننا سنجري حوارا على مستوى عال مع ايران في 13 كانون الاول/ديسمبر في طهرانquot;، مشددا على ان quot;طريقة حل هذه المسالة يجب ان تسلك الطريق الدبلوماسي وسنواصل جهودناquot;.

وتطرقت الرئاسة الفرنسية من جهتها في بيان نشر في غمرة هذا اللقاء، الى quot;تبادل عميق لوجهات النظر حول الازمة النووية الايرانيةquot;، مذكرة بنشر quot;تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية (الجمعة) الذي اكد مرة اخرى مخاوف المجتمع الدولي من البرنامج النووي الايرانيquot;.

واضاف الاليزيه ان فرنسوا هولاند quot;اطلع امانو على دعم فرنسا الكامل لكي تستجيب ايران لالتزاماتها الدولية وتتعاون بالكاملquot; مع الوكالة الذرية.

وذكر الرئيس الفرنسي ايضا الامين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بquot;تمسك فرنسا بعمل الوكالة الذرية ضد الانتشار النووي وبمهماتها لدعم الامن والسلامة النووية وبدورها من اجل التشجيع المسؤول للتكنولوجيات النووية المدنيةquot;.

وتؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجددا في تقريرها انه وبسبب عدم التعاون الكافي من جانب ايران، لا يزال quot;يتعذر عليها (...) ان تستخلص ان كل المعدات النووية في ايران (تستخدم) لاغراض سلميةquot;.

وتشتبه الدول الكبرى واسرائيل في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي، وهو ما تنفيه طهران بصورة قطعية.