باريس: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت ان باريس ستغلق سفارتها في صنعاء quot;بضعة ايامquot; بعد معلومات عن تهديدات لتنظيم القاعدة بشن اعتداءات، وهو قرار سبق وان اتخذته دول اوروبية اخرى مثل المانيا وبريطانيا.

وقال هولاند في بيان quot;تبلغنا بصورة مباشرة وغير مباشرة بتهديدات تتعلق بمنشآتنا في الخارج وبالتالي رعايانا، وهي تهديدات صادرة عن القاعدةquot;.

واضاف quot;لذلك قررت ان اغلق سفارة فرنسا في اليمن لانه تتوافر لدينا معلومات تتيح لنا الاعتقاد بأن هذه التهديدات بالغة الجدية هناك، وكان بعض البلدان الصديقة اتخذ ايضا هذا القرارquot;.

وطلب الرئيس الفرنسي من جهة اخرى، من الرعايا الفرنسيين في اليمن quot;اتخاذ اقصى درجات الحيطة والحذر في تنقلاتهم على الاراضيquot; اليمنية.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية قال لوكالة فرانس برس quot;في اطار تقييمنا الدائم (للمخاطر) لدينا معلومات حول تهديدات جدية بما يكفي لكي نقرر اغلاق السفارة الاحد والاثنينquot;. واعلنت لندن وبرلين اغلاق سفارتيهما في الصباح.

واضاف المصدر ان فرنسا قد تمدد فترة اغلاق السفارة اذا استمر التهديد. ويعيش نحو 600 فرنسي في اليمن، بينهم 30 يعملون في السفارة.

وياتي الاعلان بعد ان اعلنت واشنطن الخميس انها ستقفل 22 بعثة وسفارة الاحد. كما اعلنت الجمعة عن تهديدات بتنفيذ تنظيم القاعدة هجمات خلال شهر اب/اغسطس.