تونس: دعت احزاب معارضة ونقابات تابعة للاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) الى التظاهر الثلاثاء أمام مقر البرلمان بالعاصمة تونس بمناسبة مرور 6 اشهر على اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد الذي قتل بالرصاص في 6 شباط/فبراير.

وبهذه المناسبة، دعت quot;الجبهة الشعبيةquot; (ائتلاف احزاب علمانية) التي كان بلعيد احد قيادييها في بيان quot;كافة تنسيقياتها الجهوية والمحلية وعموم المواطنات والمواطنين إلى المشاركة بكثافةquot; في تظاهرة الثلاثاء في مدينة باردو (وسط العاصمة).

وقالت ان الهدف من التظاهر هو quot;دعم الرسالة الموجهة إلى الائتلاف الحاكم (الذي تقوده حركة النهضة الاسلامية) بضرورة الرحيل إنقاذا لتونسquot;.

وطالبت ب quot;حل المجلس التأسيسي والمؤسسات التنفيذية المتفرعة عنهquot; في اشارة الى رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وquot;تشكيل حكومة إنقاذ وطني محدودة العدد برئاسة شخصية مستقلة وعضوية كفاءات وطنية مستقلة لا تترشح للانتخابات القادمةquot; وquot;تشكيل هيئة سياسية لجبهة الإنقاذ ودعوة سائر القوى الوطنية إلى الانخراط في مسار الإنقاذquot;.

ومنذ اغتيال محمد البراهمي (58 عاما) النائب المعارض بالبرلمان والقيادي في الجبهة الشعبية الذي قتل بالرصاص امام منزله في العاصمة تونس يوم 25 يوليو/تموز الماضي، تنظم المعارضة اعتصاما في ميدان باردو ، قبالة البرلمان، اطلقت عليه اسم اعتصام quot;الرحيلquot;.

ويتبنى الاعتصام مطالب الجبهة الشعبية. كما تؤيد احزاب معارضة اخرى مثل حزب نداء تونس الذي يراسه الباجي قايد السبسي رئيس الحكومة الاسبق، المطالب نفسها.

والاثنين دعا حزب نداء تونس في بيان quot;كافة أطياف الشعب التونسيquot; الى التظاهر الثلاثاء بداية من الساعة 21.00 (20.00 تغ) امام مقر البرلمان في باردو quot;بمناسبة مرور ستة اشهر على اغتيال الشهيد شكري بلعيدquot;.

وأظهرت استطلاعات راي حديثة ان الجبهة الشعبية تحتل المركز الثالث في نوايا التصويت لدى التونسيين خلال الانتخابات العامة القادمة وراء حزب quot;نداء تونسquot; وحركة النهضة الاسلامية.

الى ذلك دعت نقابات تابعة للاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) في بيان مشترك الى التظاهر الثلاثاء في التاسعة مساء امام ثكنة الأمن في باردو قرب البرلمان quot;دعما لاعتصام +الرحيل+ وإحياء لمرور 6 اشهر على اغتيال الشهيد بلعيدquot;.

ويبلغ عدد المنخرطين في الاتحاد العام التونسي للشغل حوالي 800 الف بحسب احصائيات اعلنها الاتحاد في وقت سابق.