بلغت الخلافات الروسية الغربية حول سوريا الاثنين مستويات غير مسبوقة بخصوص ملف الأسلحة الكيميائية، حيث حذرت موسكو الولايات المتحدة من quot;عواقب خطيرة جدًاquot; في حال تدخل عسكري ضد نظام دمشق.


موسكو: أدى الهجوم الكيميائي المفترض في 21 آب (أغسطس) قرب العاصمة السورية الذي اسفر عن مقتل المئات الى زيادة التوتر بين روسيا والغرب، حيث فسر كل من المعسكرين المأساة بشكل معاكس للآخر. ففيما وجهت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الاتهام الى النظام السوري ولم تستبعد تدخلاً عسكريًا اعتبرت موسكو أن المعارضة استخدمت الاسلحة الكيميائية لاتهام الحكومة.

وتحادث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مساء الاحد هاتفيًا مع نظيره الاميركي جون كيري quot;للفت انتباهه الى العواقب الخطيرة جدًا لاحتمال تدخل عسكري في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، حيث ما زالت دول على غرار العراق وليبيا بلا استقرارquot;.

عام 2003 عارضت روسيا بحزم التدخل في العراق، حيث قادت الولايات المتحدة وبريطانيا الاجتياح العسكري الذي اطاح بصدام حسين. وتم مذاك اثبات خطأ الاتهامات بحيازة العراق اسلحة دمار شامل التي استخدمت لتبرير التدخل.

وعام 2011 اجازت روسيا للقوى الغربية اقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا بالامتناع عن استخدام حق النقض لوقف قرار في مجلس الامن يقرها. لكن موسكو اعربت عن الغضب عند استخدام القرار نفسه لتبرير قصف مواقع عسكرية لقوات معمر القذافي حليف روسيا منذ الحقبة السوفياتية.

وصرح المحلل اليكساندر فيلونيك من معهد الدول الشرقية لوكالة الصحافة الفرنسية quot;التاريخ يعيد نفسه، الدول الغربية تتصرف بطريقة مشابهة جدًاquot;. واعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين أنه quot;من الممكنquot; الرد على استخدام اسلحة كيميائية في سوريا quot;بدون اجماع كامل في مجلس الامن الدوليquot;، حيث لم تدعم روسيا ايًا من مشاريع القرارات الغربية حول سوريا.

وتابع فيلونيك quot;إن لجأوا الى القوة من دون تفويض من مجلس الامن الدولي فستكون لذلك عواقب خطيرة جدًا على العلاقات الروسية الاميركيةquot;. واضاف quot;هذا سينسف أسس عمل المجتمع الدولي (...) وقد يعقد جميع اوجه العلاقات الروسية الغربية بما فيها اتفاقات الحد من الانتشارquot;.

وفي حدث نادر عقد لافروف مؤتمرًا صحافيًا عاجلًا في موسكو الاثنين عند الساعة 12:00 ت غ للحديث عن تطورات الملف السوري.

وارسلت الامم المتحدة خبراءَها، حيث بدأوا التحقيق الاثنين في موقع الهجوم الفتاك لكنهم تعرضوا لاطلاق نار قناصة بحسب الامم المتحدة. واكدت المعارضة السورية بالرغم من نفي دمشق المتكرر أن النظام استخدم الاسلحة الكيميائية لقتل مئات المدنيين.

وصرحت الخارجية الروسية أن quot;روسيا تدعو الى الامتناع عن الضغط على دمشق وعدم الاذعان للاستفزاز ومحاولة انشاء ظروف طبيعية كي تتمكن بعثة الامم المتحدة من اجراء تحقيق دقيق وحيادي في المكانquot;.

على خلفية الجدال، نشرت صحيفة ازفستيا الروسية المؤيدة للكرملين مقابلة مطولة مع الرئيس السوري بشار الاسد سخر فيها من الرواية الغربية للاحداث محذراً الولايات المتحدة من أن مشاريعها العسكرية مصيرها quot;الفشلquot;.

وصرح الاسد أن الاتهامات الغربية الموجهة الى نظامه بشن هجوم بالاسلحة الكيميائية quot;تخالف العقل والمنطق، لذلك فإن هذه الاتهامات هي اتهامات مسيّسة بالمطلقquot;، موضحًا أنه quot;ليست هناك جهة في العالم فما بالك بدولة عظمى، تطلق اتهامًا ثم تقوم بجمع الادلة عليهquot;.

واكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الدوما (الغرفة السفلى في البرلمان) الاثنين أن الهجوم الكيميائي المفترض نفذه معارضون، مشيرًا إلى أن الغرب سيرفض هذه الرواية في جميع الاحوال. وكتب في حسابه على موقع تويتر أن quot;لندن وواشنطن تريدان حكمًا ضد الاسد وأي حكم آخر سيرفضquot;.